البيت الأبيض يكشف عن مكالمة “ترامب” مع نظيره الأوكراني التي تهدد بعزله

كشف “البيت الأبيض”، اليوم الأربعاء، عن نص المكالمة التي دارت بين الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب“، والرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”، والتي تسببت في رفع قضية عزله من منصب الرئاسة لدى “مجلس النواب الأمريكي”. 

وقالت مواقع محلية أمريكية إن المكالمة التي جرت بين الرئيسين في الـ25 من يوليو الماضي، توضح أن “ترامب” طلب فعلا من نظيره الأوكراني، التحقيق في سلوك منافسه الديمقراطي “جو بايدن”، الذي حصل ابنه على وظيفة في شركة غاز أوكرانية بعد زيارة قصيرة أجراها الأخير إلى “أوكرانيا”.البيت الأبيض يكشف عن مكالمة "ترامب" مع نظيره الأوكراني التي تهدد بعزله ترامب

ولكن “واشنطن بوست” عن مسؤولين في “البيت الأبيض” أن نسخة المكالمة لا تظهر أن الرئيس يسعى إلى التحقيق مع ابن “بايدن” مقابل تقديم مساعدات لأوكرانيا، غير أنّ “ترامب” ذكّر “زيلنسكي” بحجم المساعدات التي تقدمها بلاده لأوكرانيا، ورد الأخير بأنه يقدّر ذلك.

وأبلغ “ترامـب” نظيره الأوكراني، بحسب نص مسرّب للمكالمة:

“أريدك أن تسدي لنا معروفاً، لأن بلادنا مرّت بالكثير من الأمور، وأوكرانيا تعرف الكثير بشأنها. أريدك أن تتحرى ما حدث بخصوص كل ذلك الوضع مع أوكرانيا، إنهم يتحدثون عن “كراود سترايك” (الشركة التي عمل فيها ابن بايدن)”.

وتابع ترامـب قائلًا: “هناك الكثير من الأمور التي تجري؛ الوضع بمجمله. أعتقد أنك تحيط نفسك بطائفة من الأشخاص أنفسهم. أود من المدعي العام (الأوكراني) أن يتصل بك وبشعبك، وأريدك أن تكشف عن تفاصيل ما جرى”.

وعلق رئيس لجنة الاستخبارات بـ”الكونجرس” على المكالمة قائلاً: إن “مضمون اتصال ترامب بنظيره الأوكراني يقدم دليلا دامغا على إدانته”، مشيرا إلى أن “وزارة العدل تريد تعطيلنا عن الإفصاح عن مضمون مكالمة تـرامب”.

وأضاف أن: “الرئيس الأوكراني طلب مساعدات عسكرية وترامب ربطه بطلب تحقيق مع بايدن”، معتبراً “ما قام به تـرامب يقوض أمننا القومي وقد يرقى لعزله”.

وأكد رئيس لجنة الاستخبارات أن “الرئيس ترامب قام بابتزاز رئيس أجنبي”، مشدداً على أن: “الرئيس ترامب عرض أمننا القومي للخطر”.

وسمح “البيت الأبيض” بالإفراج عن نص المكالمة مكتوباً، بعد إعلان رئيسة مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي“، مساء الثلاثاء، بدء إجراءات مساءلة “ترامب” بهدف عزله، على خلفية تلك المكالمة الهاتفية.

وأقدمت الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب الأمريكي على اتخاذ قرار المضي بالتحقيق في إساءة الرئيس “ترامب”، باستغلال السلطة، تحت مظلة قانون العزل من “البيت الأبيض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق