رئيس الحكومة للبرلمان: حققنا إنجازات ضخمة والنواب: “الشعب باع هدومه”

شهدت جلسة، اليوم الثلاثاء، ببرلمان الانقلاب، مشادات بين النواب ورئيس الوزراء، حيث ألقى بياناً حول الأحوال الاقتصادية، تحت عنوان: “مصر تنطلق”، ذكر فيه بعض الحقائق المزيفة حول الاقتصاد، مما قوبل بانتقادات من عدد من النواب.
وألقى “مصطفى مدبولي” – رئيس الوزراء بحكومة الانقلاب – بيانات بعنوان: “مصر تنطلق”؛ لعرض الانجازات الاقتصادية خلال فترة ٢٠١٨-٢٠١٩، في مسرحية هزلية داخل المجلس.

رئيس الحكومة للبرلمان: حققنا إنجازات ضخمة والنواب: "الشعب باع هدومه" برلمانوقاطع النواب “مدبولي” أثناء كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، وهو يتحدث عن الإنجازات والقرارات التي اتخذتها الحكومة في الإصلاح الاقتصادي، وقُوبل قوله: “إن الحكومة بدأت برامج الحماية الاجتماعية بالتعامل مع ملف الأجور والمعاشات، وجرى رفع الحد الأدنى من 1200 إلى 2000 جنيه”، بمقاطعة النواب لرئيس الوزراء مؤكدين أن القرار لم يُطبَّق.
وكان “مدبولي” قد أصدر قراراً في يوليو الماضي برقم 1627 لسنة 2019، برفع الحد الأدنى لمجمل أجر الدرجات الوظيفية بالدولة من أول يوليو 2019 إلى 2000 جنيه شهرياً (بدلاً من 1200 جنيه) انتهاءً بمبلغ 7000 جنيه للدرجات العليا, لكن القرار لم يُنفّذ حتى الآن.
وأكد “مدبولي”، أن ما حقّقته مصر من أرقام اقتصادية خلال الفترة الأخيرة، تكشف عن حجم الإنجاز الذي تم على أرض الواقع، زاعماً تحقيق نسبة نمو اقتصادي بلغت ٥.٦ في المائة، وانخفاض نسبة البطالة من ١٣ في المائة إلى ٧.٥ في المائة، مخالفاً للواقع الحقيقي والأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر، وارتفاع نسبة الفقر لأكثر من ٣٢.٥٪.
وتابع “مدبولي”: “قيمة الجنيه المصري بعد إجراءات التعويم، كان ١٩ جنيهاً، ووصل حالياً نحو ١٦ جنيهاً، وكذلك حقّقنا أقل معدل تضخم بعدما وصلنا إلى ٣٣ في المائة، وأصبح لدينا ٤٥.١ مليار دولار احتياطي النقد الأجنبي، تكفينا إلى ما يقرب من العام، وكذلك ارتفعت إيرادات السياحة إلى ١٢.٦ مليار جنيه، ويُعدّ ذلك أعلى إيرادات هذا العام، بعدما كنا نواجه مشكلات عديدة بها”.
وانتقد “عبد الهادي القصبي” – رئيس “ائتلاف دعم مصر” – رئيس الوزراء في عدد من النقاط في سياق علاقة البرلمان والحكومة قائلاً: “هناك تشريعات حكومية تصل إلى المجلس متأخرة، وغياب الوزراء في موضوعات هامة، وتأشيرات الوزراء للنواب غير واضحة”.
وأشار “القصبي” إلى أن الأمانة الوطنية تُحتّم علينا أن نُعيد النظر في كافة الملفات التي تمسّ صاحب السيادة المواطن المصري، الذي تحمّل بالفعل عبئاً مُضنياً، وكان ثابتاً في مواجهة كل الفتن والتحديات.
وقال النائب “عاطف ناصر” – رئيس الهيئة البرلمانية لحزب “مستقبل وطن” -: “شعرت من كلام رئيس الوزراء بأن الشعب يعيش في رخاء وأننا عبرنا الأزمة الاقتصادية، الشعب تحمّل الكثير، من تعديلات اقتصادية وتعويم الجنيه وفي النهاية ما هي النتيجة، والمواطن يدفع فاتورة كهرباء لا تقل عن 500 جنيه ومثلها للغاز، وبعد كل ده هيصرف على أسرته منين لو باع هدومه”.
وأضاف “ناصر”: “ياما دافعنا عن الحكومة خاصة خلال مناقشة القوانين المُقدّمة منها، ثم نجد أن الوزراء لا يحضرون اجتماعات اللجان، وأرجو منع انعقاد أي لجنة مافيهاش وزير، ومافيش صحة في مصر، أصبحنا بلد بلا صحة، والفلاح المصري في الرعاية المركزة بيسقي فدان الأرض بـ 600 جنيه وآخر السنة لا يجد أن يزوج أبناءه، بنعمل تابلت للطلبة وهناك تلاميذ قاعدين على الأرض، (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)”.
واعترض بعض النواب على تغيّب الوزراء وعدم حضورهم الجلسات وإرسال مساعديهم بدلاً عنهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق