رداً على اعتقال طلابها.. جامعة بريطانية تنهي التبادل الطلابي في مصر

طالبت جامعة “إدنبرة” البريطانية، أمس الجمعة، 9 من طلابها يقضون سنة دراسية في مصر، بالعودة إلى الوطن، وذلك بعد اعتقال اثنين من طلابها خلال حملة الإعتقالات الهمجية في سبتمبر الماضي، ثم إطلاق سراحهم لاحقا.

رداً على اعتقال طلابها.. جامعة بريطانية تنهي التبادل الطلابي في مصر طلاب

و قد اعتقلت قوات الأمن اثنين من طـلاب السنة الثالثة كانوا متواجدين بمصر خلال اتفاقية التبادل الثقافي بين الطـلاب، و تم الإفراج عنهم لاحقا دون أن تتضح أسباب اعتقالهما.

و لكن الجامعة البريطانية طلبت من جميع طـلابها الموجودين في مصر العودة إلى بريطانيا، و أعلنت الجامعة أن جميع الطـلاب إما قد وصلوا بالفعل إلى بريطانيا أو يستعدون للعودة.

أوضحت جامعة “إدنبرة” أن المؤسسة “تشعر بقلق بالغ” وأن لديها عددا من برامج التبادل مع جامعات أخرى في العالم، بما في ذلك الجامعة الأمريكية في القاهرة، والتي تستضيف طلاب الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية الزائرين، ولكنها قررت إلغاء التبادل مع مصر.

و أضافت الجامعة قائلة: “نحن نتحمل مسؤولية التصرف بما يحقق مصلحة طلابنا واتخاذ إجراءات حاسمة عندما تكون هناك مخاوف تتعلق بالسلامة. لهذا طلبنا من جميع طـلابنا في مصر العودة إلى المملكة المتحدة، لقد قام جميع الطـلاب بذلك الآن أو في طور مغادرتهم. نحن نعمل عن كثب مع الطـلاب لتقليل تأثير أي اضطراب على دراساتهم وتوفير أماكن بديلة لهم”.

وكان طـلاب جامعة “إدنبرة” في مصر يدرسون ضمن برنامج تبادل طـلابي مع الجامعة الأمريكية في القاهرة، يتخصص في الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية.

و الجدير بالذكر أن اعتقال الطالبين جاء ضمن حملة اعتقالات طالت أكثر من 2000 شخص، بحسب منظمات حقوقية، خلال احتجاجات سبتمبر التي شهدتها القاهرة وعدد من المحافظات للمطالبة برحيل “عبد الفتاح السيسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق