“المفوضية المصرية” في آخر تحديث لمعتقلي سبتمبر: بلغ 3332 شخصاً

أعلنت “المفوضية المصرية للحقوق والحريات” عن آخر رصد قامت به غرفة الطوارئ الذي بلغ عدد المتهمين في القضية رقم 1338 حصر أمن دولة حتى الثلاثاء 8 أكتوبر عدد 3332 متهماً منذ 20 سبتمبر الماضي.

وكشف التقرير اليومي لغرفة طوارئ “المفوضية المصرية للحقوق والحريات”، عن ارتفاع أعداد المقبوض عليهم في انتفاضة 20 سبتمبر ، إلى ما يقارب الـ3332 متهماً، فضلاً عن 40 متهماً رفضت أسرهم الحديث عنهم.

وجاءت “القاهرة” في المرتبة الأولى بـ 715، تليها “السويس” بـ176، و”الإسكندرية” 132، بالإضافة إلى 1750 غير معلوم محافظاتهم، فيما تم توزيع باقي المتهمين على المحافظات المختلفة.

للاطلاع على قوائم المحتجزين عبر الرابط التالي من هنا:"المفوضية المصرية" في آخر تحديث لمعتقلي سبتمبر: بلغ 3332 شخصاً سبتمبر

وقد شهدت عدد من المحافظات المصرية مساء الجمعة 20 سبتمبر الماضي تظاهرات تطالب برحيل قائد الانقلاب العسكري “عبد الفتاح السيسي”، عن الحكم والتنديد بسياساته القمعية.

وفي ارتباك واضح، صعّدت سلطات الانقلاب من استعمالها أدوات البطش المختلفة بهدف حصار هذا الحراك، وإجهاض إمكانية توسعه.

حيث لجأت الأجهزة الأمنية إلى استعمال القوة المفرطة تجاهها، حيث ألقت القبض وبشكل عشوائي على عشرات المتظاهرين، والاعتداء عليهم بالضرب، والقبض على مصوري التظاهرات واستعملت الخرطوش والغاز المسيل للدموع لتفريق هذه التجمعات.

وتخطت أعداد المقبوض عليهم من المظاهرات أو من حملات الاعتقال العشوائية أو من المداهمات الممنهجة، أكثر من ثلاثة آلاف مواطن، وفقًا للمنظمات الحقوقية، من محافظات مختلفة.

وما تزال التحقيقات مستمرة في عدد من النيابات، على رأسها نيابة أمن الدولة ونيابة زينهم، والتي بدأت التحقيق معهم منذ مساء الأحد 22 سبتمبر 2019، وقامت بوضعهم على ذمة القضية 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

وجاء اتهامهم “بمشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها وإنشاء موقع من مواقع التواصل الاجتماعي لترويج أفكار تلك الجماعة، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، والانضمام لمجموعة لتنظيم تظاهرة بدون الحصول على إخطار من الجهات المختصة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق