الشبكة العربية: المسار الديمقراطي في مصر خلال الربع الثالث من عام 2019

أعلنت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان”، اليوم الخميس، عن صدور تقريرها حول الحالة الحقوقية في “مصر” تحت عنوان ” حالة المسار الديمقراطي في مصر” عن الربع الثالث من عام 2019 . 

ويتناول التقرير أهم الاحداث و الإجراءات والقضايا التي تؤثر على مسار الديمقراطية في مصر خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر من عام 2019. الشبكة العربية: المسار الديمقراطي في مصر خلال الربع الثالث من عام 2019 الشبكة العربية

كما تناول الإحتجاجات التي شهدتها مصر خلال تلك الفترة، والمحاكمات التي مثلت لها القوى السياسية المختلفة والمنتمين لها، وكذا الأحكام القضائية ومحاكمات المدنيين عسكريا.

وكذلك احكام الإعدام في القضايا المتعلقة بالرأي العام والاعتداءات ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والحريات الإعلامية.

وقالت الشبكة العربية “إن استخدام قوات الأمن للقمع كوسيلة للتعامل مع الاحتجاجات التي اندلعت في 20 سبتمبر غضبا واحتجاجا على تردي الظروف الاقتصادية واهدار أموال الدولة على بناء قصور رئاسية ، يؤكد على أن السياسات القمعية التي تنتهجها الدولة من شأنها أن تؤدي لتأجج الاحتجاجات وتصاعدها ، وليس إلى نشر الخوف كما تراهن أجهزة الدولة “.

وطالبت الشبكة العربية “السلطات المصرية بإطلاق سراح كافة سجناء الراي وكذا المقبوض عليهم على خلفية أحداث 20 سبتمبر وفتح تحقيقات جدية حول اسباب تصاعد الغضب والاحتجاجات والكشف عن نتائجها”.

ومن الأرقام التي شهدها التقرير 7 محاكمات عسكرية للمدنيين مثل فيها 1220 مواطن، بجانب صدور 6 أحكام بالإعدام ضد 26 متهم بينهم 9 متهمين أيدت محكمة النقض الحكم الصادر بإعدامهم.

وتصدرت الاحتجاجات الإجتماعية والعمالية المشهد بـ 46 فعالية من أصل 125 فعالية احتجاجية.

بينما شهدت فترة تغطية التقرير 42 انتهاكا تعرضت له الحريات الإعلامية.

للاطلاع على التقرير كاملاً عبر الرابط التالي: 

حالة المسار الديمقراطي في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق