“أردوغان” يهاجم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: “يكيل بمكيالين” 

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان“، اليوم الخميس، عن رفض بلاده الموقف “العنصري والظالم والسياسي” للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” تجاه منتخب بلاده وأنديتها.

أردوغان  يهاجم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يكيل بمكيالين  أردوغانوقال “أردوغان” في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة “أنقرة”: “رياضيونا الذين يمثلون بلادنا في الخارج يواجهون حملة ممهنجة تستهدفهم منذ انطلاق عملية نبع السلام”.
وأشار “أردوغان” إلى أن وصف تضامن الرياضيين الأتراك مع الجنود بالسلوك السياسي الاستفزازي بـ “الأمر غير القانوني ويتجاوز الكيل بمكيالين”.
وأكد “أن من حق رياضيي تركيا إلقاء التحية العسكرية تضامناً مع جنودها عقب فوزهم في المسابقات”.
وأضاف: “عندما يتعلّق الأمر بتركيا ورياضييها تتغيّر المواقف، يجب أن يعدل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن هذا الخطأ في أقرب وقت ممكن، ويجب ألا يسمح بتسييس الرياضة أكثر عبر قراراته الخاطئة”.
وأضاف الرئيس التركي “عندما يؤدي لاعب المنتخب الفرنسي أنطوان غريزمان، تحية عسكرية مماثلة أمام رئيس بلاده إيمانويل ماكرون لا يخضع لأي عقوبة”.
وأكمل: “كما لا يوجد في العالم أي إجراء ضد من يؤدون التحية العسكرية. لكن حينما يتعلق الأمر بتركيا ورياضي تركي يتغير الموقف”.
ولفت: “نتلقّى انتقادات دون وجه حق من قِبل سياسيين ومؤسسات سياسية جراء عملية نبع السلام، غير أنه لا يوجد سبب معقول لتدخل مؤسسات دولية معنية بدعم الرياضة والرياضيين بنفس الفظاظة”.
وتابع: “نحن نعرفكم جيداً”، متسائلاً: “أنتم متى تبنيتم موقفاً صادقاً تجاه تركيا حتى الآن؟”.
وأوضح أنه لم يجر منح بلاده حق استضافة مسابقات دولية على غرار منحه لدول أكثر من مرة، رغم أن البنية التحتية لتلك الدول ليست قوية كما في تركيا.
وتابع: “لم تمنحوا هذه الفرصة لتركيا (استضافة مسابقات)، ودائما فوّتم عليها ذلك. عندما يحين الآوان سنبدأ بتوضيح هذا”.
جدير بالذكر أنه عقب تسجيل منتخب تركيا هدف الفوز على ألبانيا وهدف التعادل مع فرنسا (خلال أكتوبر الماضي)، ضمن منافسات دور المجموعات للتصفيات المؤهلة ليورو 2020، أدّى لاعبو المنتخب التركي التحية العسكرية تعبيراً عن إهدائهم الهدفين للجنود المشاركين في عملية “نبع السلام” الجارية ضد منظمات إرهابية في شمال شرقي سوريا.
وعلى إثر ذلك، أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان منتصف أكتوبر الماضي، فتح تحقيق بدعوى قيام اللاعبين بـ “استفزازات سياسية” خلال المباراتين المندرجتين ضمن تصفيات كأس أمم أوروبا 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق