أزمة متكررة.. انقطاع المياه في “برج العرب” للأسبوع الثاني على التوالي

يعيش سكان منطقة “برج العرب” بمحافظة الإسكندرية والمناطق المجاورة لها، أزمة انقطاع المياه للأسبوع الثاني على التوالي، وكذلك عودتها في مناطق أخرى ولكن برائحة كريهة، وذلك منذ انتهاء نوّة الأمطار التي تسبّبت في اختلاط مياه الأمطار بمياه الشرب، وعلى أثرها أعلنت شركة مياه بالإسكندرية انقطاعها حتى حل الأزمة.
أزمة متكررة.. انقطاع المياه في "برج العرب" للأسبوع الثاني على التوالي  مياه
ويعيش أكثر من ١٧ ألف أسرة بأطفالهم دون المياه، حيث يقول “محمد سيف الدين” – أحد أهالي المنطقة -: “معاناة في صنع الأكل والشرب والذهاب للأعمال والمدارس، ولا حياة لمن تنادي”.
وأضاف “عطية فرج” أن أهالي المنطقة يعيشون في ظروف صعبة إثر انقطاع المياه، ونمط حياتهم غير مستقر بتوابع الأزمة.
ووصفت “فاطمة عيد” – إحدى ساكات المنطقة الأولى بـ “برج العرب” – كيف استغلّ البعض أزمة انقطاع المياه، قائلةً: “التجار استغلوا الأزمة لصالحهم ورفعوا سعر المياه المعدنية، والنواب استغلوا الأزمة لمحاولة التواجد الشكلي دون اتخاذ فعل علاجي”.
جدير بالذكر أن المهندس “محمد فرج عامر” – رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب ورئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري “برج العرب” – كان قد أعلن أنه سبق وأنْ حرّر محضراً ضد كل من وزارة الري وشركة مياه الشرب بالإسكندرية؛ وذلك لتضرر مجموعة شركته “فرح الله” من تكرار أزمة انقطاع المياه عن “برج العرب”، والتي تحتوي على أكبر منطقة صناعة بالإسكندرية، مما يتسبّب في خسائر فادحة له ولجميع الشركات تُقدّر بالملايين.
ويؤكد “عامر” أنه رغم عودة المياه للمصانع بشكل جزئي، وذلك بعد تدخل رئاسة الوزراء، إلا أن الأزمة لم تُحلّ بشكل كلي، لافتًا إلى أن حركة الإنتاج توقّفت بالمصانع، مما عرّض المواد الخام للتلف وتم إعدامها لعدم القدرة على تصنيعها، لتوقف عملية التصنيع؛ بسبب انقطاع المياه، مما كلّف الشركات غرامات بالملايين لعدم التوريد والالتزام بمواعيد التسليم.
وأشار “عامر” إلى أن وزير الموارد المائية والري وشركة مياه الشرب في الإسكندرية، مسؤولين عن حالة الشلل التام التي واجهت المصانع في منطقة “برج العرب”؛ نظراً لعدم وجود مياه، مؤكداً أن تلك الأزمة تتكرّر منذ ٤٠ عاماً مع وجود وعود دائمة بتغيير مأخذ المياه في الكيلو ٤٠ ولكن دون جدوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق