الجرب يطارد أسرتك.. كيف تنجو؟

يُعد الجرب أحد الأمراض الجلدية المتعددة التي تسبب حكةً وطفحًا جلديًا، وتسببه القارمة الجربية وهي سوسة مجهرية ذات 8 أرجل.

الجرب معدٍ وينتشر بسهولة فائقة من شخص لآخر من خلال التلامس الجسدي؛ ما يجعل انتشار العدوى محتملًا في المنازل ومجموعات رعاية الأطفال والصفوف المدرسية ودور الرعاية والسجون.

يمكن أن يصيب الجـرب الأشخاص من جميع الفئات العمرية بغض النظر عن وضعهم المعيشي ومنزلتهم الاقتصادية والاجتماعية. إذا أُصيب شخص ما بالجـرب، يجب علاجه وعلاج كل شخص قريب منه في الوقت ذاته.

في كل عام يصيب الجـرب ملايين الناس من جميع الأعراق والأعمار والحالات الاجتماعية الاقتصادية.الجرب يطارد أسرتك.. كيف تنجو؟ جرب

هو مرض شديد الانتشار ويسهل انتقاله من خلال الاتصال الجسدي القريب من خلال مشاركة الفراش والملابس ومن خلال الأثاث الذي عشعش فيه سوس الجـرب.

تقول التقديرات إن الجـرب يصيب ما يفوق 300 مليون إنسان حول العالم سنويًا. تكثر إصابات الجـرب عند الأطفال والشباب وتقع حالات التفشي بكثرة في مراكز رعاية الأطفال والمدارس.

تختلف ذروة الأعراض بحسب التعرض المسبق لسوس الجـرب. عند تعرض المرء للمرة الأولى للجـرب، قد تأخذ الأعراض ما بين أسبوعين وستة أسابيع لتبدأ بالظهور.

تقصر هذه المدة الزمنية بشكل ملحوظ عند الإصابة لمرات أخرى بالجـرب وهذا لأن الجهاز المناعي يكون قد أصبح أسرع في رد الفعل فتأخذ الأعراض ما بين يوم وأربعة أيام لتبدأ بالظهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق