حال فوزه.. رئيس حزب العمال البريطاني يوقف مبيعات الأسلحة للسعودية

صرح “جيريمي كوربين” زعيم حزب “العمال” البريطاني المعارض، اليوم الأحد، إنه سيوقف مبيعات الأسلحة للسعودية المخصصة للاستخدام في اليمن إذا فاز في الانتخابات هذا الشهر.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في مدينة “يورك” في شمال إنجلترا، استعرض فيها أهداف السياسة الخارجية لـ”حزب العمال”، و أعلن أنه “سيوقف مبيعات الأسلحة للسعودية المخصصة للاستخدام في اليمن وسيعمل على إنهاء الحرب هناك. ولم يدعمها بقوة كما فعلت حكومة حزب المحافظين”.

وأضاف “كوربين” أن ”سياسة حزب العمال الدولية تتضمن تأسيس صندوق لمنع نشوب الصراعات واستثمار 400 مليون جنيه إسترليني، إضافية لتعزيز قدراتنا الدبلوماسية وزيادة الرقابة على تصدير السلاح لضمان ألا نشارك في تأجيج الصراعات، كما هو الحال في اليمن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية“.

وكانت محكمة بريطانية قضت في يونيو الماضي، بأن بريطانيا خالفت القانون بإجازة مبيعات أسلحة للسعودية ربما تم إرسالها لاستخدامها في حرب اليمن، وذلك بعد أن قال نشطاء إن هناك أدلة على أن الأسلحة استخدمت في انتهاك لقوانين حقوق الإنسان.

وبحسب ما نشرت “بي بي سي” في وقت لاحق، فإن ما جنته بريطانيا من مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية ودول التحالف في اليمن يزيد بمقدار 8 أضعاف على مساعداتها للمدنيين المحاصرين بسبب النزاع الدائر في اليمن.

بالإضافة إلى أن بريطانيا قدمت 770 مليون جنيه إسترليني من الأغذية والأدوية وغيرها من المساعدات للمدنيين في اليمن على مدار نصف العقد الماضي، ما يجعل اليمن سادس أكبر بلد يتلقى مساعدات بريطانية.

في حال فوزه .. الرئيس البريطاني يوقف مبيعات الأسلحة للسعودية بريطاني

لكنها في الوقت نفسه، حققت من مبيعات الأسلحة للتحالف العسكري الذي يقاتل هناك، خلال الفترة نفسها، 6.2 مليارات جنيه إسترليني.

و تخوض بريطانـيا انتخابات عامة مبكرة 12 ديسمبر المقبل، دعا إليها رئيس الوزراء “بوريس جونسون”، في محاولة للفوز بأغلبية تمكّن حزبه وبلاده من الخروج من مأزق «بريكست»، لتصبح بريطانـيا على صفيح ساخن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق