٧ منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن معتقلي قضية “خلية الأمل”

استنكرت سبع منظمات حقوقية،استمرار حبس جميع المتهمين في القضية رقم 930 لسنة 2019 المعروفة إعلاميا بقضية “خلية الأمل”، مجددة مطلبها بالإفراج عنهم، بعنوان “الخطر الحقيقي هو انهيار ثقة المواطنين في منظومة العدالة”.

٧ منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن معتقلي قضية "خلية الأمل" منظمات

وشدّدوا خلال البيان الذي أصدروه اليوم الإثنين، على “خطورة الانتهاكات التي تعرض لها المتهمون بالقضية، ومساعي الانتقام والتنكيل المستمرة بحقهم، عقابا على تطلعهم المشروع لممارسة حقهم في المشاركة السياسية والإعداد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة”.

وقالوا: “على مدى الأيام الثلاثة الماضية، باشرت محكمة جنايات القاهرة جلساتها في قضية خلية الأمل، والتي انتهت بتجديد حبس جميع المتهمين 45 يوما إضافية”.

وأضافوا: “في هذه الجلسة، وللمرة الأولى، بررت النيابة قراراتها المتتابعة باستمرار حبس المتهمين بدعوى انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، وذلك رغم انتقاداتهم المعلنة والمثبتة للجماعة، سواء في مقالات صحفية أو لقاءات تلفزيونية أو بشهادات رسمية”.

وأشارت المنظمات إلى أنه “رغم عدم منطقية الأسباب التي قدمتها النيابة، بل ربما هزليتها، وعدم تقديم النيابة لأي دليل على ادعاءها، وكذا خلو أوراق القضية من أية أحراز أو أدلة بخلاف نص تحريات الأمن الوطني، صدر القرار بتجديد حبس المتهمين”.

وأكدت المنظمات الحقوقية على “خطورة الانتهاكات في قضية تحالف الأمل، ونذّكر بأنها تعد مجرد مثال على عشرات القضايا التي عصف فيها القضاء المصري بكافة ضمانات المحاكمات العادلة المنصفة”.

ووقع على البيان كل من: مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومركز بلادي للحقوق والحريات، ومركز النديم، والجبهة المصرية لحقوق الإنسان، وكوميتي فور جيستس، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ومنظمة مبادرة الحرية.

وذكرت المنظمات أن “معظم القضايا تأتي محتكمًا إلى التحريات الأمنية وحدها، متوسعًا في عقوبة الحبس الاحتياطي والمراقبة الشرطية، ومصادرًا حقوق المتهم والدفاع، متجاهلاً قرائن التعذيب وسوء المعاملة ونزع الاعترافات بالقوة، وصولاً إلى المحاكمات والأحكام الجماعية حد الإعدام”.

https://cihrs.org/%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D9%8A-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%86%D9%87%D9%8A%D8%A7%D8%B1/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق