رودو أفعال حول إلغاء قرار تعيين “منتقبة” كمديرة لقصر ثقافة كفر الدوار

قررت وزيرة الثقافة “إيناس عبد الدائم”،أمس الخميس، إلغاء تعيين الفنانة التشكيلية “منى القماح”، في منصب مدير قصر ثقافة “كفر الدوار” بمحافظة “البحيرة”، بدعوى أنها “منتقبة“.

وجاء ذلك على الرغم من فوزها بالمنصب في مسابقة علنية على مستوى إقليم وسط وغرب الدلتا، بوصفها مسؤولة عن تعليم الرسم والفنون التشكيلية في قصر الثقافة.

حيث كانت مسابقة قد أجريت بين العاملين في قصر ثقافة كفر الدوار لاختيار مدير له، وفازت بها القماح.

وحذفت الصفحة الرسمية لفرع ثقافة البحيرة خبر التهنئة الخاص بالقماح، واستبدلته بخبر مقتضب عن تعيين أسماء عبد القادر في منصب مدير قصر ثقافة كفر الدوار بصفة مؤقتة.

وهو ما أثار ردود فعل غاضبة بين العاملين في قصر الثقافة، لا سيما مع السمعة الطيبة التي تتمتع بها التشكيلية “المنتقبة”، وفوزها بمنصبها في مسابقة رسمية للدولة.رودو أفعال حول إلغاء قرار تعيين "منتقبة" كمديرة لقصر ثقافة كفر الدوار

وجاء اختيار “القماح” خلفاً لأشرف المشرحاني، الذي رُقى للعمل وكيلاً لوزارة الثقافة بمحافظة شمال سيناء، وهي خريجة كلية الفنون الجميلة، وحاصلة على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف.

ويشهد لها العاملون في قصر ثقافة كفر الدوار بالنشاط الكبير في مجال تعليم الرسم والفنون التشكيلية، وتعاملها بشكل راق مع جميع الفئات والأعمار من المترددين على القصر.

وعلق “محمد السيد” ” فنانه تشكيليه منتقبه اسمها منى القماح تم تعيينها مديرة قصر الثقافه فلما الموظفين قدموا شكوي انها منتقبه تروح وزارة الثقافة تُلغي قرار تعيينها كمديرة لقصر ثقافة كفر الدوار وتُعين حد تاني بدلًا منهاايه العنصريه دي.. اقسم بالله لو كانت زي سما المصري كان زمانها متعينه وكيلة الوزاره”.

وقال “أبو بكر“: ” بعد حملة ضدها كونها منتقبة.. وزارة الثقافة تُلغي قرار تعيين الفنانة التشكيلية منى القماح كمديرة لقصر ثقافة كفر الدوار وتُعين أخرى بدلًا منها حسبي الله ونعم الوكيل”.

واستنكر “محمد شوكت” ” ازاى تبقى موظفة “منتقبة” مديرة لقصر الثقافة بالبحيرة… حتى ولو كانت ثقافتها عالية جدا.. مينفعش كده فى عصر “السيسى”و”إيناس عبد الدايم”… ﻻزم يجيبوا واحدة تناسبهم بفستان عريان… زى فستان “رانيا يوسف” خريجة مهرجان الجونة بتاع أخو “نجيب سويرس””.

واضاف “هاني“: “يا جماعة عيب إلغاء تعيين منتقبة في وزارة الثقافة ..عيب وتمييز غير مقبول الحرية مش حكر على من يطالبون بها ..الحرية مبدأ واختلاف”.

وسخر “كاظم” ” وصلنا لدرجة إننا نشكر الوزيرة على إنها ألغت تعيين واحدة منتقبة في منصب قيادى فى وزارة الثقافة .. متخيل عمق القاع اللي اتحشرنا فيه !”.

وأكد المحامي “أحمد خربوش“: “ضد قرار استبعاد مديرة قصر كفر الدوار لمجرد انها منتقبة والاستبعاد يجب ان يكون علي أسس قانونيه وليس لمجرد الانتقاب واري ان هذا اعتداء علي الحريات الشخصيه”.

والجدير بالذكر ان المادة 53 من الدستور المصري نصت على أن “المواطنين لدى القانون سواء، وهم متساوون في الحقوق والحريات والواجبات العامة، لا تمييز بينهم بسبب الدين، أو العقيدة، أو الجنس، أو الأصل، أو العرق، أو اللون، أو اللغة، أو الإعاقة، أو المستوى الاجتماعي، أو الانتماء السياسي أو الجغرافي ، أو لأي سبب آخر. والتمييز والحض على الكراهية جريمة، يعاقب عليها القانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق