ردا على طرد “أثينا” للسفير الليبي.. “أنقرة”: لن نرضخ لهذا التهديد

علقت تركيا على قرار اليونان اليوم الجمعة، طرد السفير الليبي من بلادهم، رداً على توقيع تركيا وحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، اتفاقية بحرية وأمنية قبل يومين.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لوزير الخارجية التركي “تشاووش أوغلو”، على هامش مشاركته في فعاليات النسخة الخامسة من منتدى الحوار المتوسطي 2019، الذي انطلق أمس في العاصمة الإيطالية روما.

وقال إنه “لا يمكن قبول طرد اليونان للسفير الليبي وطرابلس لن ترضخ لهذا التهديد” ، مضيفاً أن “هذا الإجراء يظهر الوجه الحقيقي لليونان، نحن ندين الخطوة، ومستعدون لإبرام اتفاقيات ثنائية ومتعددة الأطراف مع جميع بلدان شرقي المتوسط باستثناء قبرص الرومية” .

وعلق “أوغلو” على توقيع بلاده مذكرتي تفاهم مع ليبيا الأولى حول التعاون الأمني والعسكري، والثانية بخصوص تحديد مناطق النفوذ البحرية، مشيراً أن هذه الخطوة مع “طرابلس” منعت بعض الدول من اتخاذ خطوات أحادية الجانب.

ويُذكر إن “أثينا” أعلنت اليوم، أنها قررت طرد السفير الليبي، بسبب الاتفاق الذي أبرمته طرابلس مع تركيا حول ترسيم الحدود البحرية.

ردا على طرد "أثينا" للسفير الليبي.. "أنقرة": لن نرضخ لهذا التهديد ليبي

وقال وزير الخارجية اليوناني “نيكوس دندياس”، في تصريح صحفية، إن “محمد يونس المنفي أمامه 72 ساعة لمغادرة البلاد، ووصف “دندياس”، الاتفاق الليبي التركي، بأنه “انتهاك سافر للقانون الدولي”.

وفي 27 نوفمبر الماضي، وقع الرئيس “رجب طيب أردوغان”، مذكرتي تفاهم مع “فايز السراج”، رئيس المجلس الرئاسي لـ“حكومة الوفاق الوطني” الليبية، المعترف بها دوليا .

وتتعلق المذكرتان بالتعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس، وتحديد مناطق النفوذ البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق