لماذا يشيب شعرك وهل يمكنك وقف الشيب؟

معظمنا يرى خصل شعره الرمادية تبدأ بالظهور في سن الثلاثين، عادة تبدأ من العنق والأذن ثم عبر فروة الرأس، بينما يرى البعض موضة “الملح والفلفل” [اختلاط الأبيض بالأسود] جذابة، يفعل آخرون المستحيل للتخلص منها.
القاعدة العامة في الشيب هي أنه بحلول سن الخمسين فإن نصف الناس يفقدون لون حوالي 50% من شعرهم.
عندما اختبر الباحثون هذه القاعدة، وجدوا أن 74% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45-65 كان الشيب لديهم بمتوسط كثافة 27%.

لماذا يشيب شعرك وهل يمكنك وقف الشيب؟ شعربشكل عام الرجال لديهم شعر رمادي أكثر من النساء، الآسيويون والأفارقة لديهم شعر رمادي أقل من القوقازيين.
ما الذي يحدد لون الشعر؟
لون الشعر يُنتج من قِبل خلايا تدعى الخلايا الصباغية التي تستقر داخل بصلة الشعر في المكان الذي توجد فيه الجريبات.
الخلايا الصباغية تنتج صباغًا يندمج داخل ألياف الشعر النامية لينتج شعرًا ذا مظهر رائع.
لون الشعـر يعتمد على وجود مجموعتين بنسب معينة من أصبغة الميلانين: يوميالنين (الصباغ للونين البني و الأسود)، فيوميلانين (الصباغ للونين الأشقر و الأحمر).
إن التنوع في نسب هذه الأصبغة، يخلق نطاقًا واسعًا متنوعًا من الألوان، الأخوة والأخوات غالبا ما تتشابه ألوان شعـرهم بشكل لافت للانتباه.
لون الشعـرة يختلف تبعا لموقعه في الجسم، مثلا رموش العين تكون أغمق لانها تحتوي على نسب عالية من اليوميلانين.
وغالبا ما يكون شعـر فروة الرأس أفتح من بقية أجزاء شعـرك والذي غالبًا يحتوي على مسحة حمراء وهذا يعود إلى احتوائه على كمية اكبر من الفيوميلانين.
المسحة الحمراء أيضا تتواجد تحت الإبطين وشعـر اللحية حتى لو كان اللون الأساسي لشعـر فروة الرأس لديهم هو البني.
بعض الهرمونات مثل هرمون تحفيز الصباغية يمكنه أن يجعل شعـرك اعتم، وكما تفعل أيضا المستويات العالية من هرموني الاستروجين والبروجسترون اللتين تفرزا في فترة الحمل.
بعض الأدوية أيضا مثل أدوية الوقاية من الملاريا يمكنها جعل الشعـر أفتح بينما أدوية الصرع مثلا يمكنها جعله أغمق.
الأطفال الشقر غالبًا يصبح شعـرهم أغمق في سن السابعة أو الثامنة من العمر، والآلية التي يتم بها هذا الأمر ليست معروفة وعلى الأرجح ليس لها صلة بالهرمونات، كما أن اسوداد الشعـر يسبق سن البلوغ بعدد من السنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق