أسرة الرئيس مرسي ورؤساء وقادة العالم ينعون السلطان قابوس 

بعد إعلان الديوان السلطاني العماني، فجر يوم السبت، وفاة سلطان عمان قابوس بن سعيد عن عمر الذي ناهز الـ 79 عاما, جاءت ردود الفعل التي تنعى السلطان قابوس على النحو التالي: 
أسرة الرئيس مرسي ورؤساء وقادة العالم ينعون السلطان قابوس  قابوسفتقدمت اسرة الرئيس الشهيد الدكتور محمد مرسي رحمه الله للشعب العماني وللأسرة الحاكمة بخالص العزاء والمواساة في وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان .
فقد أحسن عزاءنا والشعب المصري في وفاة الوالد رحمه الله رغم ما فرض من تضيق وحصار علينا.
عظم الله أجر الشعب العماني وأخلف عليه بالخير والسداد.

وفي بيان صدر عن الديوان الملكي السعودي : نعى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، و ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور – سلطان عُمان – رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

وأعربا عن خالص التعازي وصادق المواساة للعائلة المالكة الكريمة في سلطنة عُمان، وللشعب العُماني، وللأمة العربية والإسلامية في وفاة قائد سلطنة عُمان ومؤسس نهضتها الحديثة الذي رحل إلى جوار ربه بعد أن أتم مسيرة الإنجازات والعطاء والبناء.

وأكدا، على أن المملكة العربية السعودية وشعبها إذ يشاطرون الأشقاء في عُمان أحزانهم، ليسألون الله العلي القدير أن يلهم الأسرة الكريمة والشعب العُماني الشقيق الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على سلطنة عُمان وشعبها الشقيق الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار. “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

و نشر بدر العساكر، مدير مكتب ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، نعيا بعد إعلان وفاة السلطان قابوس بن سعيد، فجر السبت، مؤكدا أنه “خدم شعبه وأشقاءه في الخليج بمحبة وعطاء”.

جاء ذلك في تغريدة للعساكر على صفحته الرسمية بتويتر، قال فيها: “رحم الله السلطان قابوس بن سعيد وأجزل له المثوبة والمغفرة.. خدم بلاده وشعبه وأشقاءه في الخليج بمحبة وعطاء.. وأحسن الله عزاء إخواننا في سلطنة عمان وعظم أجرهم، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

وقال عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن: “فقدنا بوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان، أحد القادة الحكماء الذي كان أخا كبيرا لي وصديقا عزيزا لوالدي الحسين وحليفا للأردن في الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية بحكمة وتوازن مستندا إلى مبادئ راسخة. ندعو الله له بالرحمة وللشعب العُماني بالصبر والسلوان”.

قدم ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التعازي للشعب العُماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، قال الشيخ محمد بن زايد: “فقدت عُمان والأمتان العربية والإسلامية قائدا حكيما، وقامة تاريخية كبيرة، رحم الله السلطان قابوس، رحل عنا أخا عزيزا ورفيق درب الشيخ زايد، تقاسما بحكمتهما وإخلاصهما النهوض بشعبيهما وخدمة وطنيهما، نعزي أسرته الكريمة وشعبه، ونسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته”.

ونشر محمد بن راشد تغريدة في حسابه على تويتر قال فيها: “رحل سلطان الوفاء والمحبة والحكمة… رحل السلطان قابوس طيب الله ثراه … تعازينا لإخوتنا في عُمان.. تعازينا للأمة العربية والإسلامية … تعازينا لكل محب لعُمان الثقافة والتاريخ والأصالة .. ونسأل الله أن يلهم الشعب الشقيق الصبر والسلوان ويجعل الفردوس الأعلى مثوى قائد النهضة العُمانية”.

وكتب وزير خارجية مملكة البحرين خالد بن أحمد: ”رحم الله القائد العربي الكبير ، السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور . رجل الحكمة و الحكم الرشيد ، و باني عمان الحديثة الناهضة القائمة على الأصالة الراسخة و التاريخ العظيم . اللهم ارحمه و آجره على ما قدم لشعبه و أمته من جهد و اهتمام و خير و رعاية . إنا لله و إنا إليه راجعون“.

وقدم أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تعازيه في وفاة السلطان قابوس، في رسالة بعثها إلى السلطان الجديد هيثم بن طارق، قال فيها إنه فقد ”أخًا عزیزا ورفیق درب تربطه علاقة شخصیة ممیزة سادھا الود والمحبة وتقاسم معھ الأعباء والمسؤولیات، مشيرًا إلى أن ”العالم فقد برحیله أحد رجالاته العظام كما فقدت سلطنة عمان والأسرة الخلیجیة والأمتین العربیة والإسلامیة قائدًا حكیمًا كرس حیاته لخدمة وطنه وشعبه وقضایا الأمتین العربیة والإسلامیة“، وفق ما أفادت “كونا”.

وصفت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في عُمان السلطان قابوس بن سعيد بأحد أعظم القادة في العالم، لافتة إلى أنه سيفتقد من قبل محبيه وأصدقائه، معبرة عن تعازيها للشعب العمانيين وذلك بعد إعلان السلطان العمانية وفاته.

جاء ذلك في تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية في مسقط على صفحتها بتويتر، وقالت فيها: “صاحب الجلالة السلطان قابوس لن يفتقده الشعب العماني فحسب، بل سيفتقده كل أصدقائه ومحبيه حول العالم ومنهم أصدقائه في الولايات المتحدة الأمريكية. نقدم خالص التعازي والمواساة إلى أسرة جلالة السلطان وشعب سلطنة عمان الصديق”.

لقد شعرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية ببالغ الحزن لنبأ وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس رحمه الله. لقد فقدنا أحد أهم قادة العالم – قائد ملهم لنهضة وتطور عمان خلال نصف قرن. قيادته الحكيمة نبعت من إخلاصه وكرمه وتسامحه وحبه العميق لوطنه.

ووصفت السفارة السلطان قابوس في تغريدة منفصلة بأنه “قائد ملهم” ومسؤول عن الازدهار في عُمان على مدى نصف القرن الماضي.

قال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأبن، إن السلطان قابوس بن سعيد كان “قوة استقرار” في منطقة الشرق الأوسط وذلك في تعليق على خبر وفاته.

جاء ذلك في بيان قال فيه : “لورا وأنا يحزننا وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، كان قوة استقرار في الشرق الأوسط وحليفا قويا للولايات المتحدة الأمريكية..”

وأضاف البيان: “جلالته كان له رؤية لعمان حديثة ومزدهرة ومسالمة، وحول هذه الرؤية إلى حقيقة، لورا وأنا محظوظان لزيارته في مسقط الخريف الماضي، وتمتعنا بضيافته الكبيرة، ورأينا كيف طورت قيادته التعليم والفنون عبر دولة عُمان الجميلة، نرسل تعازينا الحارة للشعب العماني..”

و قدم ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند، تعازيه للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.

وقال رئيس الوزراء الهندي، عبر حسابه الرسمي على تويتر: “أشعر بالحزن العميق لوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، لقد كان قائدا ورجل دولة يتمتع برؤية ثاقبة، حول بها عمان إلى دولة حديثة ومزدهرة. لقد كان منارة للسلام لمنطقتنا والعالم”.

وأضاف: “كان السلطان قابوس صديقًا حقيقيًا للهند، وأثمرت قيادته الحكيمة لتطوير شراكة استراتيجية حيوية بين الهند وسلطنة عمان. سأعتز دائمًا بالعلاقة الأخوية الطيبة التي حظيت بها مع جلالة السلطان قابوس”.

كما قدم عمران خان رئيس وزراء باكستان، تعازيه للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني، عبر حسابه الرسمي على تويتر: “أتقدم بأحر التعازي لشعب عمان في وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، لقد كان صاحب رؤية وتحولت سلطنة عمان تحت قيادته إلى دولة حديثة نابضة بالحياة، لقد فقدنا رجللا زعيما ومحبوبا في باكستان، وأنه كان صديقا موثوق به، ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق