مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ رسمياً محاكمة الرئيس “ترامب”

بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس، رسمياً إجراءات محاكمة الرئيس “دونالد ترامب”، وسيقدم سبعة مدراء في مجلس النواب الدعوى ضد الرئيس “ترامب”. وظهر المدراء في فيديو وهم يسيرون عبر “الكابيتول هيل” لتقديم لائحة الاتهامات رسميًا إلى مجلس الشيوخ الأمريكي.

مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ رسمياً محاكمة الرئيس "ترامب"وترأس الجلسة السيناتور البارز “تشاك جراسلي”، الذي دعا المدعين السبعة المعينين من مجلس النواب، بقيادة النائب “آدم شيف”، ثم تلا “شيف” الاتهامين بالتقصير.
وسيدعو مجلس الشيوخ رئيس القضاة “جون روبرتس” من المحكمة العليا، الذي سيصل بعد نحو ساعتين ليشهد بدء إجراءات حلف اليمين من جانب أعضاء المجلس المئة ليصبحوا محلفين.
وسيرأس “روبرتس” المحاكمة، التي تُعدّ ثالث محاكمة في تاريخ البلاد، والتي من المقرر أن تبدأ بشكل جدي يوم الثلاثاء المقبل.
وكان مجلس النواب قد أحال “ترامب” للمحاكمة بتهمة التقصير تمهيداً لعزله، الشهر الماضي، لإساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس؛ بسبب قضية أوكرانيا.
ومن غير المرجح أن يصوت ثلثا أعضاء مجلس الشيوخ المطلوبين لعزل “ترامب” من منصبه.

واتهمت رئيسة مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي”، اليوم، إدارة الرئيس “دونالد ترامب” بانتهاك القانون بحجب مساعدات عن أوكرانيا كان الكونغرس قد أقرّها، وذلك بعد صدور تقرير من هيئة رقابية تابعة للكونغرس عن المسألة.
وقالت “بيلوسي” للصحفيين: “مكتب الإدارة والميزانية والبيت الأبيض والإدارة انتهكوا… أقول انتهكوا القانون… هذا يعزز مرة أخرى الحاجة للوثائق و(استدعاء) الشهود في مجلس الشيوخ الذي سيجري محاكمة الرئيس دونالد ترامب”.
وقال مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية التابع للكونغرس، في تقرير نشر اليوم الخميس: إن إدارة الرئيس “دونالد ترامب” انتهكت القانون الاتحادي، العام الماضي، بحجب مساعدات أمنية عن أوكرانيا كان الكونغرس قد أقرها.
وقال المكتب: “التطبيق المخلص للقانون لا يسمح للرئيس باستبدال السياسات التي شرعها الكونغرس بأولويات سياساته الخاصة. مكتب الإدارة والميزانية حجب التمويل لسبب يتعلق بالسياسة، وهو ما لا يُسمح به بموجب القانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق