بسبب “كورونا”.. تراجع سوق الاسهم و خسارة 420 مليار دولار 

سببت المخاوف من انتشار الفيروس التاجي و المعروف بأسم “كورونا” وأثره الاقتصادي في موجة بيع بأولى جلسات التداول في سوق الأسهم الصينية بعد عطلة العام القمري الجديد ليتكبد المؤشر الرئيسي خسائر بلغت 420 مليار دولار. بسبب "كورونا".. تراجع سوق الاسهم و خسارة 420 مليار دولار  كورونا

و أكدت وكالة “رويترز”، إن التراجع الحاد في السوق جاء على الرغم من ضخ البنك المركزي سيولة في النظام المالي للبلاد – في خطوة لإظهار الدعم للاقتصاد – وعلى الرغم من خطوات الجهات التنظيمية للحد من عمليات بيع الأسهم.

وبحلول منتصف النهار في سوق الأسهم الصينية ، خسر مؤشر شنغهاي المجمع ثمانية بالمئة مقتربا من أدنى مستوى له في عام ومتجها صوب أسوأ أداء ليوم واحد في أكثر من أربع سنوات، حسب ما ذكرته “رويترز”.

وسجلت قيمة اليوان أدنى مستوى لها في 2020 لدى بدء التداول وانخفضت 1.2 بالمئة، متخطية مستوى السبعة يوانات للدولار ذي الأهمية الرمزية. وتسببت تلك الانخفاضات في أجواء من القلق في الأسواق الآسيوية عموما.

و علي صعيد آخر، قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية “هوا شونيانغ” في إيجاز صحفي اليوم الاثنين، : “ما تحتاجه الصين بشكل عاجل هو أقنعة طبية، وبزات ونظارات وقاية”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

وانتقدت “بكين” واشنطن لفرضها قيودا على دخول المواطنين الصينيين إلى أراضيها بسبب فيروس كورونا، واتهمت الولايات المتحدة بـ”إثارة الذعر ونشره”.

وأشارت “شونيانغ” إلى أن الولايات المتحدة “لم تقدم مساعدة مهمة” وكانت “أول من قام بإجلاء طاقم قنصليته في ووهان وتحدث عن سحب جزئي لطاقم سفارته وفرض قيود دخول على المسافرين الصينيين”.

ووصل عدد الوفيات في الصين بسبب الإصابة بالفيروس إلى 361 حتى أمس الأحد، بعد أن كان 17 فقط في جلسة التداول الأخيرة قبل العطلة يوم 23 يناير الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق