مسيرات حاشدة بالضفة ضد “صفقة القرن” والاحتلال يقتحم “الحرم الإبراهيمي”

خرج آلاف الفلسطينيين في مسيرات حاشدة، اليوم الثلاثاء؛ تنديداً بخطة السلام الأمريكية المعروفة بـ “صفقة القرن”، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني بالضفة الغربية المحتلة، ضمن سلسلة تحركات انطلقت منذ إعلان الصفقة.

وبثّت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” مقاطع مصورة عن مسيرة خرجت وسط مدينة “رام الله”؛ رافضةً لـ “صفقة القرن”، وداعمةً لخطاب رئيس السلطة الفلسطينية بمجلس الأمن الدولي، والمرتقب إلقاؤها مساء الثلاثاء.

مهرجان حاشد في رام الله تنديداً بصفقة القرن ودعماً للرئيس

مهرجان حاشد في رام الله تنديداً بصفقة القرن ودعماً للرئيس

Gepostet von ‎وكالة وفا – WAFA News Agency‎ am Dienstag, 11. Februar 2020

#رام_الله: الآلاف من أبناء شعبنا يشاركون في المهرجان المركزي المندد بـ"صفقة القرن" والداعم للرئيس(تصوير: عدي دعيبس/ وفا)

Gepostet von ‎وكالة وفا – WAFA News Agency‎ am Dienstag, 11. Februar 2020

وأفادت “وفا” بأن عشرات المواطنين أصيبوا بالاختناق، بينهم مصور تلفزيون فلسطين، خلال المواجهات التي اندلعت عند مدخل “البيرة” الشمالي، عقب قمع مسيرة سلمية منددة بـ “صفقة القرن”.مسيرات حاشدة بالضفة ضد "صفقة القرن" والاحتلال يقتحم "الحرم الإبراهيمي" صفقة القرن
وقالت: “أطلق جنود الاحتلال وابلاً من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدّى إلى إصابة العشرات منهم بالاختناق”.
واستهدف جنود الاحتلال الطواقم الطبية والصحفية المتواجدة في محيط المكان، ما أدى إلى إصابة مصور تلفزيون فلسطين “أحمد مناصرة” بالاختناق، وفقاً لـ “وفا”.
وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” طفلاً من مخيم “العروب” شمال “الخليل” جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وذكرت “وفا” أن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل “عامر عويضات” (14 عاماً) من منزله، عقب مواجهات اندلعت في المخيم، وشددت من إجراءاتها عند مداخله، ومنعت المواطنين من الدخول إليه أو الخروج منه.

مواجهات مع الاحتلال واعتقال طفل في مخيم العروب شمال الخليل

الخليل: مواجهات مع الاحتلال واعتقال طفل في مخيم العروب(تصوير: حمزة الحطاب/ وفا)الخليل 11-2-2020 وفا- اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، طفلا من مخيم العروب شمال الخليل.وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل عامر عويضات (14 عاما) من منزله، عقب مواجهات اندلعت في المخيم، وشددت من إجراءاتها عند مداخله، ومنعت المواطنين من الدخول إليه أو الخروج منه.

Gepostet von ‎وكالة وفا – WAFA News Agency‎ am Dienstag, 11. Februar 2020

وفي وقت سابق، اقتحم عشرات من جنود الاحتلال “الإسرائيلي” المسجد الإبراهيمي، وطردوا الموظفين والحراس المتواجدين داخله.

اقتحام جنود الاحتلال للحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.

Gepostet von ‎وكالة وفا – WAFA News Agency‎ am Dienstag, 11. Februar 2020

واستنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في بيان لها، اقتحام جنود الاحتلال المسجد الإبراهيمي، وطرد الموظفين من داخله.
وأشار وكيل وزارة الأوقاف “حسام أبو الرب” إلى أن “هذا التصعيد من قبل قوات الاحتلال تجاه الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة والتعدي على صلاحيات الأوقاف، مستمر بوتيرة كبيرة وسريعة”.
وقال: “إن السياسة الإسرائيلية في الحرم الإبراهيمي استفزازية، وذات أطماع ونوايا خبيثة، وتحاول إسرائيل من خلالها الاستيلاء الكامل على الحرم خطوة خطوة بعد أن استولت على غالبيته، وهذا يتناقض مع الاتفاقيات والقوانين الدولية التي ضمنت حماية حرية العبادة تحت الاحتلال”.
وأمس الإثنين، اقتحمت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” عدداً من أحياء ومدن “الضفة الغربية المحتلة” و”القدس”، في إطار سياساتها اليومية للتضييق على الفلسطينيين، تحت مزاعم ملاحقة ناشطين.
وفي 28 يناير الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب”، في مؤتمر صحفي بواشنطن “صفقة القرن”، بحضور رئيس الوزراء “الإسرائيلي” المنتهية ولايته “بنيامين نتنياهو”.
وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة للعدو الصهيوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق