رغم الرفض الواسع.. “الجبير”: خطة “ترامب” للسلام تحوي عناصر إيجابية

قال وزير الخارجية السعودي، “عادل الجبير”، إن هناك “عناصر إيجابية في خطة ترمب للسلام، ويمكن أن تكون أساساً للتفاوض”.

وأضاف، في مؤتمر صحفي على هامش زيارته للعاصمة الرومانية “بوخارست”، أنه “بالنسبة لإسرائيل، فإن لدينا مبادرة السلام العربية، والفلسطينيون يعتقدون أن خطة ترامب غير مناسبة لهم، ونحن لا نستطيع التفاوض بدلا عنهم، وعلينا دعمهم”.

وعلى صعيد حصار قطر قال “الجبير”: “لا نريد لقطر أن تعاني، وإذا غيروا سلوكهم، فإن ذلك سيفضي إلى مصالحة، ومن الضروري تقوية قوات درع الخليج من خلال التعاون مع الحلفاء”.

وتابع: “سياستنا هي عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، ونقول لقطر نحن جيران وننحدر من أسر واحدة مع الإمارات والبحرين”، مضيفا “لماذا تدعمون الإخوان المسلمين، الحركة الإرهابية التي تريد الإطاحة بكل دول المنطقة؟ لديكم الكثير من المال استمتعوا بموقعكم”.رغم الرفض الواسع.. "الجبير": خطة "ترامب" للسلام تحوي عناصر إيجابية

وقال “الجبير”: “إذا غيرتم سلوككم فسوف يفضي ذلك للمصالحة”.

وعلى صعيد الوضع في سوريا وليبيا، قال وزير الخارجية السعودي، إن هناك تدخلات تركية، في البلدين.

وعلق “الجبير” على الوضع الليبي مبدياً قلقه من انتقال المقاتلين الأجانب من سوريا إلى ليبيا، وقال: “سيكون هناك تبعات على أوروبا، فالسعودية لا تميل إلى طرف على حساب آخر في الصراع الليبي وأبلغنا حفتر والسراج بضرورة التوصل إلى حل سياسي”.

وأعلن أن المملكة العربية السعودية “وفرت مساعدات بقيمة 14 مليار دولار لليمن من خلال مركز الملك سلمان ومؤسسات الأمم المتحدة “، مؤكداً أنه “يجب أن تنتهي حرب اليمن وفق تسوية سياسية”.

وبشأن جريمة قتل الصحفي “جمال خاشقجي”، قال “الجبير”: “قتل خاشقجي كان خطأ ولم يكن مبررًا ولم يكن مخولاً ولم يكن ينبغي أن يحصل”. وأضاف “أجرينا تحقيقًا، وهذه حالة غير مسبوقة”.

وقال وزير الخارجية السعودي: “لن نسمح للتطرف أن ينتشر في بلادنا ويجب سجن أو ترحيل من يروج للتطرف في أوروبا تحت شعار حرية التعبير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق