إخلاء سبيل الباقر وعبدالفتاح وعلا القرضاوي وتجديد حبس محمدين وعز الدين

قرّرت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، إخلاء سبيل المحامي الحقوقي “محمد الباقر” والناشط “علاء عبد الفتاح”، وذلك على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة، وقامت نيابة أمن الدولة بالاستئناف على القرار. 

ومن المفترض أن يتم نظر استئناف النيابة خلال جلسة غد الخميس؛ لقبول الاستئناف أو رفضه.

وتعد جلسة، أمس الثلاثاء، أولى جلسات “الباقر” و”عبد الفتاح” أمام محكمة الجنايات، وذلك بعد قضائهما نحو 150 يوماً من الحبس الاحتياطي وعرضهما أمام نيابة أمن الدولة.

ويواجه المتهمان اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ونشر الأخبار الكاذبة.

وألقت قوات الأمن القبض على “باقر” و”عبد الفتاح” في سبتمبر 2019، وذلك أثناء توجُّه “الباقر” إلى نيابة أمن الدولة لحضور التحقيق مع الأخير، حيث أدرجته المحكمة متهماً في القضية نفسها. إخلاء سبيل الباقر وعبدالفتاح وعلا القرضاوي وتجديد حبس محمدين وعز الدين إخلاء سبيل

جدير بالذكر أن عدداً من المنظمات الحقوقية أصدرت، اليوم الأربعاء، بياناً مشتركاً؛ تنديداً باعتقال المحامي والحقوقي “محمد الباقر” بعد مرور ١٥٠ يوماً منذ القبض عليه.

وجاء في بيان المنظمات أنه “بعد 150 يوماً من التجديدات أمام نيابة أمن الدولة – الفترة المتاحة لنيابة أمن الدولة لتجديد حبس المعتقلين بدون تفسير أو توضيح لأسباب الحرمان من الحرية – بدأ المحامي الحقوقي محمد الباقر، مؤسس مركز عدالة للحقوق والحريات، أمس، رحلته أمام ما يعرف بجلسات المشورة في محكمة الجنايات المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طره”.

وأضاف البيان “ولمن لا يعرف فقد تأسّس مركز “عدالة” في عام 2014 بواسطة مجموعة من الحقوقيين، محامين وباحثين، لدعم مبادئ حقوق الإنسان من خلال تقديم الدعم القانوني والتقاضي والتوثيق في ثلاث برامج، هي برنامج العدالة الجنائية وبرنامج الحق في التعليم وحقوق الطلاب وبرنامج حقوق اللاجئين”.

تجديد حبس “هيثم محمدين” وآخرين 

وعلى صعيد متصل، أمرت محكمة جنايات القاهرة، بتجديد حبس المحامي الحقوقي “هيثم محمدين”، ومُصمّم الجرافيك “مصطفى ماهر” والمحاسبة “رانيا”، ٤٥ يوماً، على ذمة القضية ٧٤١ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا.

ويواجه “محمدين” في القضية، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وألقت قوات الأمن القبض على “محمدين” في مايو الماضي، فيما اختفى ٣ أيام قبل الظهور في النيابة متهماً في هذه القضية.

إخلاء سبيل “علا القرضاوي” 

كما ذكر مركز بلادي للحقوق والحريات، أن ‏محكمة الجنايات المنعقدة أمس بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار “خالد هاشم” قرّر إخلاء سبيل “‎علا القرضاوي”، بتدابير إحترازية، على ذمة القضية 800 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، وقامت النيابة أيضاً بالاستئناف على القرار لجلسة الغد.

ومنذ أكثر من عامين وأربعة أشهر، تقبع “علا” في حبس انفرادي دون السماح لها بالزيارة, مما أدّى لمعاناتها من ضغوط نفسية حادة، وظهور تقرحات بوجهها وجسمها؛ بسبب ظروف احتجازها.

تجديد حبس الباحث “إبراهيم عز الدين” 

كما قرّرت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس المهندس والباحث العمراني “إبراهيم عز الدين”، 15 يوماً أخرى.

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة، والتي يواجه فيها “إبراهيم” اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان “عز الدين” قد تعرّض للاختفاء القسري حوالي 167 يوماً، منذ القبض عليه فجر 11 يونيو 2019 وحتى ظهوره في النيابة مساء 26 نوفمبر 2019.

وتعرّض “عز الدين” خلال فترة الاختفاء للعديد من أساليب التعذيب والانتهاكات؛ لسحب الاعترافات منه.

ويعاني “عز الدين” من ظروف صحية سيئة، وبينما صرّحت النيابة بعرضه على طبيب، ترفض إدارة السجن تنفيذ القرار.

إخلاء سبيل الصحفي “محمد فوزي مسعد” 

كما قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: إن جنايات القاهرة نظرت بالأمس جلسة تجديد حبس المصور الصحفي “محمد فوزي مسعد” في القضية رقم 1739 لسنة 2018، و”عصام عبد الرؤوف” في القضية رقم 585 لسنة 2018، وقرّرت إخلاء سبيلهما بتدابير احترازية، ولم تستأنف النيابة القرار.

إخلاء سبيل “أسماء سلامة” 

وطبقاً لمحامي الشبكة، قرّرت الدائرة ٣ جنايات إرهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة إخلاء سبيل “أسماء سلامة” في القضية المعروفة بقضية “أحداث سبتمبر” رقم ١٣٣٨ لسنة ٢٠١٩ بتدابير احترازية، ولم تستأنف النيابة القرار.

تجديد حبس “إسلام مصدق” و”خالد داوود” وآخرين

كما ذكرت الشبكة أن جنايات الجيزة نظرت جلسة تجديد حبس المصور الصحفي “إسلام مصدق” والكاتب الصحفي “خالد داوود” وآخرين في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة، بالإضافة إلى الدكتور “شادي الغزالي حرب” في القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة، وقرّرت تجديد حبسهم ٤٥ يوماً على ذمة التحقيقات.

لتفاصيل أكثر عبر الرابط التالي:

حصاد اليوم 19 فبراير 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق