لمرضى الكبد.. أسهل طرق التخسيس

ما التهاب الكبد المزمن ؟ التهاب الكبد المزمن هو التهاب في الكبد يستمر مدة 6 أشهر على الأقل، وقد تسببه فيروسات مثل التهاب الكبد B أو C، والكحول، والكبد الدهني، والتهاب الكبد المناعي الذاتي، وبعض الأدوية التي تؤذي خلايا الكبـد.

لمرضى الكبد.. أسهل طرق التخسيس كبدتظهر أعراضه لدى المرضى بمرور الوقت مثل التعب، أو الإرهاق الذي لا يتحسن بعد الراحة، وهو أكثر الأعراض شيوعًا. يفقد معظم المرضى شهيتهم ويصابون بألم في المعدة، وقد يعانون الحمى والإسهال وآلام المفاصل.
قد يُصاب بعض مرضى التهاب الكبـد المزمن بتليف الكبـد. وقد تتغير احتياجاتك الغذائية اعتمادًا على وظائف الكبـد، فإذا كنت مصابًا بتليف الكبـد، تحدث إلى الطبيب أو اختصاصي التغذية لتحصل على نظام غذائي مناسب.
هل يحتاج مرضى التهاب الكبـد المزمن إلى نظام غذائي خاص؟
لا، يمكن تلبية الاحتياجات الغذائية من طريق اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع، ويمكن استخدام الدليل الكندي للمساعدة على التخطيط للوجبات، والحفاظ على صحة جيدة، لكن إذا لم تكن متأكدًا من نظامك الغذائي، استعن باختصاصي التغذية.
ماذا لو كنت غير قادر على إعداد الطعام؟
قد يصعب إعداد الطعام وتناوله إذا كنت متعبًا جدًا، يمكنك الحصول على وجبات خفيفة صحية وأطعمة سهلة التحضير، مثل:
خبز الحبوب الكاملة، أو البسكويت مع زبدة الجوز أو البذور. خضار مع صلصة مصنوعة من الحمص أو اللبن. فواكه طازجة أو مجمدة أو معلبة مع اللبن أو التوفو (نوع من الجبن النباتي مصنوعة من حليب الصويا). الأسماك المعلبة مع بسكويت الحبوب الكاملة أو الخبز المحمص. حبوب الإفطار مع البذور أو المكسرات. الفول المعلب قليل الملح أو حساء العدس مع بسكويت الحبوب الكاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق