بقيمة 29%.. البترول ترفع رسم استخدام شبكة الغاز

أعلنت وزارة البترول، اليوم الجمعة، أن مجلس إدارة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز؛ اعتمد قيمة رسوم استخدام الشبكة القومية للغازات في البلاد لعام 2020 عند 37.5 سنتاً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وهو ما يمثل زيادة 29 في المائة تقريباً مقارنة بالمستوى السابق في ديسمبر الماضي.

وأضافت الوزارة في بيان لها على موقعها الرسمي، أن هذه الخطوة تأتي “ضمن مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها الجهاز، في إطار تنظيم سوق الغاز وتحريرها تدريجيا وفقا للممارسات الدولية، للعمل على دمج السوق المصرية بأسواق الغاز العالمية أخذا في الاعتبار استراتيجية الدولة لتكون مركزا إقليميا لتداول الغاز والبترول”.

ويتوقع أن تنعكس الارتفاعات الأخيرة على المستهلك النهائي، حيث من المتوقع أن تعوض الشركات فروق الأسعار تلك من خلال رفع أسعار الغاز المنقول عبر الشبكة للمصانع أو للمنازل.

وكان الجهاز قد خفض في ديسمبر الماضي رسوم استخدام الشبكة القومية للغازات في البلاد بنحو 24 في المائة لتصل إلى 29 سنتاً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.بقيمة 29%.. البترول ترفع رسم استخدام شبكة الغاز الغاز

وأصدرت مصر في فبراير 2018 اللائحة التنفيذية لقانون يسمح للقطاع الخاص باستيراد الغـاز الطبيعي وبيعه.

وأقر البرلمان في 2017 قانون إنشاء جهاز تنظيم سوق الغـاز، الذي تأمل الحكومة أن يجتذب مشاركة أكبر للقطاع الخاص بسوق الغـاز السريعة النمو.

وأعلنت مصر أنها تستهدف أن تكون مركزا رئيسياً لتجارة الغـاز وتوزيعه، في تحول لافت لبلد أنفق نحو ثلاثة مليارات دولار على واردات الغـاز الطبيعي المسال في 2016، لكنها أعلنت الاكتفاء الذاتي من الغـاز الطبيعي نهاية 2018.

ورغم ذلك، بدأت مصر في استيراد الغـاز من دولة الاحتلال الصهيوني في يناير الماضي، والذي أعلنت في البداية أنه لإعادة التصدير مسالاً، إلا أن سلطات الاحتلال أكدت أن جزءا منه سيكون للاستهلاك المحلي داخل مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق