لمواجهة كورونا.. الأردن يغلق معابره البحرية مع مصر ويخفض الطيران لـ٥٠٪

أعلن وزير الصحة الأردني، “سعد جابر”، اليوم الثلاثاء، إغلاق المعابر البحرية مع جمهورية مصر العربية، وتخفيض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50%، والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط، وذلك ضمن سلسلة إجراءات احترازية؛ للحد من انتشار فيروس “كورونا” (كوفيد 19). 

وأفاد مجلس الوزراء الأردني في بيان، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الثلاثاء، بأن القرارات التالية تأتي ضمن الجهود المتخذة للتعامل مع فيروس “الكورونا” المنتشر عالمياً، وللحد قدر الإمكان من فرص وصوله وانتشاره في الأردن.

وجاءت قرارات مجلس الوزراء الأردني على النحو التالي: 

1. وقف السفر من وإلى لبنان. 

2. وقف السفر من وإلى سوريا باستثناء الشاحنات. 

3. إغلاق المعبر الشمالي وجسر الملك حسين والمعبر الجنوبي أمام حركة الركّاب المغادرين والقادمين، ويستثنى من ذلك الوفود الرسميّة والمعنيين بوسائل نقل البضائع وكذلك العمّال الأردنيين المستخدمين للمعبر الجنوبي. 

4. عدم السماح للقادمين من دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا بالدخول إلى أراضي المملكة اعتباراً من يوم الإثنين الموافق 16/ 3/ 2020، وعدم السماح للأردنيين بالسفر إلى هذه الدول. 

5. إيقاف المعابر البحرية مع جمهورية مصر العربية، وتخفيض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50%، والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط. 

6. وقف حركة الركاب من وإلى العراق عبر حدود الكرامة، مع الإبقاء على الحركة التجارية، وتستثنى الوفود الرسمية، ويعتمد مطار بغداد ومطار أربيل للسفر فقط. 

7. يسمح للأردنيين القادمين من جميع هذه الدول بالدخول شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة، بما في ذلك الحجر المنزلي الذاتي لمدّة 14 يوماً. 

8. يتم استثناء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والأجانب والمستثمرين والمقيمين في المملكة عند تطبيق هذه الإجراءات، شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة. 

9. وقف المؤتمرات الدوليّة والمحليّة في الأردن إلّا ما يسمح به مجلس الوزراء وخصوصاً الطبيّة منها. 

10. تتم مراجعة هذه القرارات كلّما دعت الحاجة. 

ضمن الجهود المتخذة للتعامل مع فيروس الكورونا المنتشر عالمياً، وللحد قدر الإمكان من فرص وصوله وانتشاره في الأردن، قرر…

Gepostet von ‎Prime Ministry of Jordan رئاسة الوزراء – الأردن‎ am Dienstag, 10. März 2020

وفي نفس السياق، أفادت صحيفة “معاريف” العبرية، أول أمس الأحد، أن السلطات الصهيونية قرّرت إغلاق معبر “طابا” الحدودي مع مصر؛ بسبب مخاوف انتشار فيروس “كورونا”.

ولفتت الصحيفة إلى أن شركات السياحة الصهيونية، تلقّت معلومات مفادها أن الحدود البرية مع مصر ستغلق من الساعة الخامسة يوم الأحد حتى إشعار آخر. لمواجهة كورونا.. الأردن يغلق معابره البحرية مع مصر ويخفض الطيران لـ٥٠٪ كورونا

وكانت شركة “مصر للطيران” قد قرّرت إلغاء رحلاتها اليومية إلى الكويت اعتباراً من السبت الماضي ولحين إشعار آخر؛ بسبب القرار الصادر من السلطات الكويتية بوقف الرحلات بين الكويت وعدة دول، من بينها مصر، لمدة أسبوع؛ بسبب انتشار فيروس “كورونا” المستجد.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بسلطنة عُمان، تعليق الرحلات الجوية غير المنتظمة بين السلطنة وجمهورية مصر العربية، اعتباراً من الأحد الماضي ولمدة شهر.

وفي مطلع الشهر الجاري، قالت وكالة الأنباء القطرية: إنه في إطار تدابير الصحة العامة اللازمة لمنع انتشار فيروس “كورونا”، فرضت الدولة قيوداً مؤقتة على دخول أراضيها لجميع القادمين من مصر عبر نقاط وسيطة، مشيرةً إلى أن هذا التدبير مؤقت؛ بسبب انتشار فيروس “كورونا” المستجد.

وكانت عدة دول قد أعلنت عن حالات إصابة لديها بفيروس “كورونا” لأشخاص قادمين من مصر، أحدثهم الكويت التي أعلنت، اليوم الثلاثاء، تأكيد إصابة أربع حالات جديدة بفيروس كورونا المستجد منهم حالتين قادمتين من مصر.

كما سجل لبنان أولى حالات الوفاة نتيجة الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد، اليوم الثلاثاء، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الصحة، مشيرةً إلى ارتفاع أعداد المصابين في البلاد إلى 41 حالة إصابة.

وتعود حالة الوفاة لمصاب يبلغ من العمر 56 عامًا، وصل إلى لبنان قادمًا من مصر في 20 فبراير الماضي، وقد أعلن سابقاً أن الرجل كان في حالة حرجة.

وتسعى دول العالم لتضييق الخناق على فيروس “كورونا” الآخذ في الانتشار، وذلك عبر تشديد إجراءاتها الوقائية، في الوقت الذي تجاوزت فيه حصيلة الوفيات الناجمة عن المرض حاجز الـ 4 آلاف، مع تسجيل 17 وفاة جديدة في الصين.

جدير بالذكر أن تعداد المصابين بفيروس “كورونا” حول العالم بلغ حتى الآن 116119، في حين سجل وفاة 4087 أشخاص، وشفي من المرض 64385.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق