إصابة ١٣ بتصادم قطارين في روض الفرج والسكة الحديد توقف جميع الرحلات

قررت هيئة السكك الحديدية، مساء اليوم الخميس، إيقاف كافة الرحلات على كافة خطوط السكك الحديدية نظرا لسوء الأحوال الجوية وبعد حادث قطار سوهاج – القاهرة بمنطقة روض الفرج وإصابة ١٣ شخصا.

إصابة ١٣ بتصادم قطارين في روض الفرج والسكة الحديد توقف جميع الرحلات

وأشارت هيئة السكك الحديدية إلى حدوث تصادم بين مقدمة قطار رقم 989 بمؤخرة قطار 991 القادم من سوهاج إلى القاهرة، والذي كان محجوزا في منطقة برج النخيلي لاستلام أوامر التشغيل لدخول محطة القاهرة.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن حادث تصادم قطاري ركاب رقم 991 و989 والقادمين من الصعيد في اتجاه القاهرة بين محطتي إمبابة ورمسيس، أسفر عن 13 مصابا، ولا وفيات حتى الآن، طبقا للوزارة.

وأظهرت الصور الملتقتة للحادث مدى صعوبة الحادث وما خلفه من أضرار مادية و بشرية.

وأكد “خالد مجاهد” المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في تصريحات، إرسال 17 سيارة اسعاف لموقع الحادث وتم نقل جميع المصابين إلى مستشفيات معهد ناصر وشبرا العام والسكة الحديد وتنوعت الاصابات بين كدمات وسحجات وجاءت الإصابات بين بسيطة ومتوسطة.

وكان تصادم وقع بين قطاري ركاب رقم 991 و989 قادمين من الصعيد في اتجاه القاهرة بين محطتي إمبابة ورمسيس، حيث تصادم أحدهما في الثاني من الخلف.

وصباح اليوم، كانت كل من هيئة السكة الحديد والمترو، قد أعلنت الطوارئ ابتداء من اليوم ولمدة 72 ساعة، لمواجهة الطقس السئ خلال الأيام الثلاثة القادمة، مع التأكيد على استمرار تشغيل القطارات بالمرفقين بانتظام طوال الغد، وإلغاء الإجازات لكافة العاملين في تشغيل القطارات من سائقين وصرافين وكمسارية ونظّار محطات ومراقبي حركة.

جدير بالذكر، أنه في الثاني عشر من فبراير الماضي، كشف التقرير البرلماني الذي أعدّته لجنة الحسابات الختامية المنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن ارتفاع حجم الخسائر التي حقّقتها الهيئة القومية لسكك حديد مصر بقيمة 12 مليارًا و345 مليون جنيه.

ووفقًا لما أظهره البيان الخاص بالهيئات العامة الاقتصادية التي حقّقت خسائر خلال العام المالي الماضي، ارتفع حجم خسائر الهيئة خلال العام الماضي مقارنةً بالعام السابق له، بنحو مليار و875 مليون جنيه، بنسبة 18%.

إصابة ١٣ بتصادم قطارين في روض الفرج والسكة الحديد توقف جميع الرحلات

وكانت النشرة السنوية لحوادث القطـارات والسيارات، التي أصدرها الجهاز المركزي للإحصاء، في 14 أبريل الماضي، قد كشفت عن ارتفاع عدد حوادث القطـارات إلى 2044 حادثة، خلال عام 2018، مقابل 1793 حادثة خلال 2017، بارتفاع بلغت نسبته 14%.

واشار تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن حوادث القطـارات في مصر، خلال الفترة الممتدة بين عامي 2003 و2017، بلغت نحو 16.174 ألف حادثة، وكان عام 2017 الأكثر في عدد الحوادث بنسبة 1657 حادثاً.

يُشار إلى أنّ مصر لديها 28 خط سكة حديد، يبلغ طولها نحو 9750 كيلو متر، تمتد إلى 760 محطة ركاب، تغطّي جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، يسير عليها ما يزيد على 1800 قطار.

وسكك حديد مصر هي أول خطوط سكك حديد يتم إنشاؤها في إفريقيا والشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة، حيث بدأ إنشاؤها في 1834، إذ مدّت قضبان خطوط السكة الحديد فعلاً وقتها في خط (السويس – الإسكندرية)، إلا أن العمل ما لبث أن توقَّف بسبب اعتراض فرنسا لأسباب سياسية، قبل أن يتم إحياء الفكرة مرة أخرى بعد 17 عاماً في 1851.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق