تعرف على مواعيد النيابات والقطارات والبنوك ومخالفات حظر التجول في مصر

شهدت قطاعات الدولة المصرية عدداً من التغيرات، عقب قرار فرض حظر التجول على كافة الطرق العامة من 7 مساءً وحتى 6 صباحاً، الذي أصدرته الحكومة، اليوم الثلاثاء.

تعليق العمل بنيابات المرور وإلغاء النيابة المسائيةتعرف على مواعيد النيابات والقطارات والبنوك ومخالفات حظر التجول في مصر حظر التجول

وأصدر المستشار “حمادة الصاوي” النائب العام، اليوم الثلاثاء، قراراً بشأن تنظيم العمل بالنيابات، وذلك بعد قرار رئيس مجلس الوزراء “مصطفى مدبولي”، بحظر حركة المواطنين بالطرق العامة من الساعة 7 مساءً وحتى الساعة 6 مساءً اعتبارًا من غد الأربعاء، ولمدة أسبوعين.

وجاء نص القرار:

أولاً: إلغاء أعمال الفترة المسائية بالنيابة العامة بكافة أنحاء الجمهورية مع استمرار العمل في الفترة الصباحية حتى الساعة الخامسة مساءً بحد أقصى.

ثانياً: تخفيف أعداد أعضاء وموظفي النيابات المتواجدين لتسيير العمل مع مراعاة الحلات المرضية والأسرية المشار إليها في قرار رئيس الوزراء.

ثالثاً: تعليق العمل بنيابات المرور الجزئية مؤقتًا، وإحالة كافة أعمالها للنيابات الكلية التابعة لها.

رابعاً: مراعاة أعمال أحكام قانون الطوارئ رقم 162 لسنة 1958 والقرارات المتعلقة به في ضوء ما سبق التوجيه به بتاريخ 20 مارس.

توقف 50٪ من حركة القطارات

ومن جهتها، قرّرت هيئة السكة الحديد إجراء تعديلات في مواعيد القطارات ابتداءً من الغد الأربعاء، مع أول أيام تطبيق الحظر على كافة خطوط السكة الحديد على مستوى الجمهورية، مع إلغاء تشغيل أكثر من 50% من رحلات القطارات لتعارضها مع الحظر.

وأعدّت هيئة السكة الحديد جداول جديدة لتشغيل القطارات شملت قيام آخر قطار على خط (القاهرة – الإسكندرية) والعكس الساعة الرابعة عصرًا، بحيث يصل الإسكندرية أو يصل القاهرة بالنسبة للقادم من الإسكندرية قبل 7 مساءً.

تعرف على مواعيد النيابات والقطارات والبنوك ومخالفات حظر التجول في مصر حظر التجول
تعرف على المواعيد الجديدة للقطارات

كما قرّرت هيئة السكة الحديد قيام آخر قطار من القاهرة إلى الصعيد الساعة الواحدة ظهراً، بحيث يكون آخر رحلة تقوم من القاهرة نهايتها أسيوط، بحيث لا تتحرك أي قطارات على خطوط السكة الحديد في فترة حظر التجوال.

تعديل مواعيد البنوك

وأعلن البنك المركزي المصري، تعديل مواعيد العمل بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، لتصبح مواعيد العمل بالنسبة للموظفين من التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، وبالنسبة للجمهور من التاسعة والنصف حتى الواحدة والنصف بعد الظهر.

استثناء الإعلاميين والأطباء من حظر التجول

وقال وزير الدولة للإعلام في مصر، “أسامة هيكل“: إن الإعلاميين والصحافيين والأطباء مستثنون من قرار حظر التجول ليلاً، الذي يبدأ سريانه اعتباراً من غد الأربعاء، وذلك من خلال امتلاكهم بطاقة النقابة أو المؤسسة التي يعملون فيها، داعياً المؤسسات الصحافية الحكومية والخاصة إلى تخفيض أعداد الصحافيين العاملين من مقراتها.

وأضاف “هيكل”، في تصريحات على هامش إعلان الحكومة حزمة من الإجراءات المشددة في مواجهة فيروس “كورونا”، اليوم الثلاثاء، أن الصحافي أو الإعلامي الذي تقتضي ظروف عمله وجوده في الشارع أثناء ساعات تطبيق الحظر، يجب أن يكون حاملاً لبطاقة نقابة الصحافيين أو الإعلاميين المعتمدة، بشرط أن تكون سارية عن العام الحالي.

وتابع أن الإداري أو العامل في المؤسسة الصحافية أو الإعلامية، يجب أن يكون حاملاً لخطاب معتمد من جهة عمله بمهمته وتوقيتها، ووجهته، فضلاً عن حمل المراسلين عن القنوات الأجنبية العاملة في مصر “للكارنيه المعتمد من المركز الصحافي بالهيئة العامة للاستعلامات”.

وشدّد “هيكل” على أن يستقلّ الضيف في إحدى القنوات أو الإذاعات، والذي تستدعي الحاجة إلى ظهوره على الهواء مباشرة داخل ساعات الحظر، سيارة القناة، وليس سيارته الشخصية، وأن يكون سائقها حاملاً لخطاب معتمد من إدارة القناة يتضمن خط سير الضيف، وموضحاً فيه اسمه، وصفته، وعنوانه.

مد تعليق حركة الطيرانتعرف على مواعيد النيابات والقطارات والبنوك ومخالفات حظر التجول في مصر حظر التجول

وظهر اليوم، أعلن وزير الدولة للإعلام “أسامة هيكل”، أن مصر مدّت تعليق حركة الطيران أسبوعين آخرين اعتباراً من أول أبريل.

عقوبات مخالفة الحظر

وأعلنت وزارة الداخلية البدء في تنفيذ قرار رئاسة مجلس الوزراء الخاص بالإغلاق وحظر التحرك في المواعيد المحددة.

وطبقاً للمادة الخامسة من قانون الطوارئ تحدد عقوبات المخالفة للقرارات الصادرة من مجلس الوزراء الآتي:

– إذا احتوى القرار على عقوبات المخالفة: يجب ألا تزيد العقوبة على الأشغال الشاقة المؤقتة ولا على غرامة قدرها أربعة آلاف جنيه.

– إذا لم يحتوِ القرار على عقوبات: يُعاقب المخالف بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز 50 جنيهًا أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وكان القرار الصادر، اليوم الثلاثاء، من رئاسة الوزارة قد حدّد عقوبة المخالفة بالسجن، دون تحديد المدة، وبغرامة مالية لا تجاوز أربعة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبحسب المادة السادسة من القانون يجوز لقوات الأمن إلقاء القبض الفوري على المخالفين بغض النظر عن طبيعة وحجم المخالفة، ويمكن للمقبوض عليهم، إذا لم تكن المخالفة مضرة بالأمن القومي، أن يتظلموا ضد قرار حبسهم.

وتأتي تلك الإجراءات عقب إعلان “مصطفى مدبولي” رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أنه بداية من غد الأربعاء، سيتم حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة من 7 مساءً وحتى 6 صباحاً، وذلك في ظل الإجراءات الشاملة التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس “كورونا”.

للمزيد من التفاصيل عن قرار حظر التجول عبر الرابط التالي:

بينها حظر التجول ليلاً.. مصر تفرض إجراءات جديدة لمواجهة “كورونا”

ومساء اليوم الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 36 حالة إيجابية جديدة لفيروس “كورونا” المستجد، ووفاة حالة واحدة، ليصل عدد المصابين لـ 402 بالإضافة إلى 20 حالة وفاة.

وأجبر انتشار الفيروس دولًا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

لمزيد من التفاصيل حول آخر تحديث عبر الرابط التالي:

آخر تحديث لـ”كورونا” في مصر.. 36 مصاباً ووفاة واحدة والأعداد تصل لـ402

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق