بسبب “كورونا”.. مصر توقف تصدير “البقوليات” لمدة ٣ شهور

قرّرت الدكتورة “نيفين جامع” – وزيرة التجارة والصناعة – اليوم السبت، وقف تصدير جميع أصناف “البقوليات“، لمدة 3 أشهر.

وقالت “جامع”: إن هذا الإجراء “لتوفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية، وذلك اعتباراً من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية”.

وذكرت أن “الحكومة أقرّت خطة شاملة، لمواجهة تداعيات انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، من ضمنها توفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية خلال المرحلة الحالية”.

من جهة أخرى، أكدت “نيفين جامع“، بأنه تم إجراء حصر بالمصانع التي طلبت العمل بنظام الورديات، منوّهةً بأنه يُشترط التزامها بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وحتى مطلع العام الحالي، وصلت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية لنحو 2.8 مليار دولار بنمو 9%، كما زادت الصناعات الغذائية بنحو 2.9%.بسبب "كورونا".. مصر توقف تصدير "البقوليات" لمدة ٣ شهور البقوليات

وفي الثالث من مارس الجاري، توقّع “أحمد الباشا إدريس” – رئيس شعبة الحاصلات الزراعية والبقوليات بغرفة القاهرة التجارية – أن يدفع الطلب في شهر رمضان على الفول إلى زيادة الأسعار نحو 5 إلى 10% فقط، وهي زيادات ستكون ناتجة عن الطلب.

وأظهرت بيانات رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي)، حول أهم صادرات وواردات السلع الزراعية خلال نوفمبر الماضي والفترة من يناير وحتى نوفمبر 2019، أن قائمة أهم الواردات الزراعية ضمّت واردات مصر من الفول العريض والشاي الأسود والتبغ، وبلغ إجمالي الواردات الزراعية من الفول العريض نحو 19 مليون و212 ألف دولار، في نوفمبر الماضي، مقابل نحو 39 مليون و907 ألف دولار، خلال نفس الفترة من عام 2018، بتراجع بلغ نحو 20 مليون و695 ألف دولار.

وعلى صعيد آخر، قالت “كريستالينا جورجيفا” – مديرة صندوق النقد الدولي – مساء أمس الجمعة: إن الصندوق يبحث عن “نهج علمي” يمنع الدول من الانهيار الاقتصادي؛ بسبب أزمة تفشي فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19).

وأشارت إلى أنه “من الواضح أننا دخلنا في مرحلة انكماش قد تكون أسوأ من الأزمة المالية العالمية الأخيرة”.

وجاءت آخر إحصائيات أعلنتها وزارة الصحة والسكان، مساء أمس الجمعة، بتسجيل 41 حالة إيجابية جديدة لفيروس “كورونا”، و6 وفيات، ليرتفع عدد المصابين إلى 536 حالة، وعدد الوفيات إلى 30 حالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق