هيئة مسيرات العودة تعلن عن برنامج ذكرى “يوم الأرض” في ظل انتشار كورونا

تستعد الأراضي العربية المحتلة لإحياء ذكرى “يوم الأرض“، حيث قالت “الهيئة الوطنية لمسيرات العودة ومواجهة صفقة القرن”، اليوم السبت، إنها: “تسْتَعِدُّ لِإِحْيَاءِ ذِكْرَى يَوْمِ اَلْارْضِ وَذِكْرَى انْطِلاقِ مَسيرَةِ العَوْدَةِ، داعية جماهير قطاع غزة إلى عدم التوجه لمخيمات العودة يوم 30 مارس الجاري والبَقاءَ فِي البُيوتِ وَعَدَمِ الخُروجِ مِنْهَا حِفَاظًا عَلَى سَلامَتهم” . 

وأضاف الهيئة في بيان صحفي، أنه: “وَلأنِ الفِلَسْطينيِّ اغْلَى مَا نَمْلِكُ وَرَأْسِمالَنا فِي المَعْرَكَةِ فَإِنَّنَا نَدَعو جَماهيرَنا إلى عدم التوجه إلى مخيمات العودة بذكرى يوم الأرض، حفاظًا عليهم مِنْ الوَبَاءِ اَلْقاتِل”ِ.

وطالبت الجماهير: “باِلِالْتِزَامِ بِكَافَّةِ الِاجْرَاءَاتِ الصِّحّيَّةِ والْوِقائيَّةِ المُعْلَنَةِ مِنْ وِزارَةِ الصِّحَّةِ وَكافَّةِ اَلْهَيْئاتِ اَلرَّسْميَّةِ فِي مواجَهَةِ وَباءِ كُورُونَا”.

وأشارت إلى أنها: “ستعَقْدَ مُؤْتَمَرًاٍ صَحَفيّا يَوْمَ الِاثْنَيْنِ القادم، وذلك السّاعَةَ الحاديَةَ عَشَرَ صَبَاحًا فِي مُخَيَّمِ العَوْدَةِ بِمَوْقِعِ مَلِكَةِ شَرْقيِّ غَزَّةَ دون حضور جماهيري”.

وبينت أنها سيتم: “رَفْعُ وَإِطْلاقُ الاعِّلامِ الفِلَسْطينيَّةِ فِي سَماءِ الوَطَنِ لتَحْمِلُ رَسائِلَ تُؤَكِّدُ عَلَى تَمَسُّكِنا بِالثَّوَابِتِ الوَطَنيَّةِ واسْتِمْرارِ المَسيرَةِ حَتَّى العَوْدَةِ والتَّحْريرِ”.

ولفتت الهيئة إلى أنه سيجري: “حَرْقُ عِلْمِ الِاحْتِلالِ الصَّهْيونيِّ لِما يُمَثِّلُهُ مِنْ ظُلْمٍ واضْطِهادٍ تاريخيٍّ لِشَعْبِنَا وَبأَنَّنَا مَاضُونَ حَتَّى كَنْسه”. هيئة مسيرات العودة تعلن عن برنامج ذكرى "يوم الأرض" في ظل انتشار كورونا يوم الأرض

وأعلنت عن: “تَوَقُّفُ حَرَكَةِ السَّيْرِ والْمواصَلاتِ العامَّةُ يَوْمَ 30 مارِسَ الجَارِي الساعة 12 ظهرًا لِمُدَّةِ 5 دَقَائِقَ مَعَ إطِّلاقِ صافِراتِ الانِّذارِ وصافِراتِ سَيّاراتِ الإِسْعافِ وَالدِّفَاعِ المَدَنيِّ وَسَيّاراتِ الشُّرْطَةِ تَخْلِيدًا لِلذِّكْرَى” .

وأشارت إلى أنه: “حرْصًا عَلَى سَلامَةِ ابْنَاءِ شَعْبِنا نَدْعُو كافَّةَ البَلَدِيَّاتِ بِمُحافَظاتِ الوَطَنِ لِإِطْلَاقِ “حَمْلَةٍ وَطَنيَّةٍ لِلتَّعْقِيمِ” تَبْدَأُ مِنْ مَدينَةِ غَزَّةَ ثُمَّ بَاقِي المُحَافَظَاتِ”.

ودعت الهيئة إلى” قرَعِ اجِّراسِ الكَنَائِسِ وَاَلْصَدَحِ بِاَلْتَكْبيراتِ مِنْ المَساجِدِ وَمِن شُرُفاتِ وَأَسْطُحِ المَنازِلِ فِي كُلِّ أَنْحَاءِ مُحافَظاتِ الوَطَنِ فِي آنٍ واحِدٍ بَعْدَ آذَانِ المَغْرِبِ مُباشَرَةً يَوْمَ الِاثْنَيْنِ المقبل”.

بيان الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار بشأن ذكرى إحياء يوم الأرض وإطلاق مسيرات العودة

بيان الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار بشأن ذكرى إحياء يوم الأرض وإطلاق مسيرات العودة

Gepostet von ‎شهاب‎ am Samstag, 28. März 2020

وعلي صعيد آخر، أعلنت الحكومة الفلسطينية، اليوم السبت، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الضفة الغربية، ليرتفع عدد الإصابات في فلسطين إلى 97 مصابا، شفي منهم 18، وتوفيت سيدة فلسطينية مصابة الأسبوع الماضي.

ويوم الأرض الفلسطيني هو يوم يُحييه الفلسطينيون في 30 مارس من كلِ سنة، وتَعود أحداثه مارس 1976 بعد أن قامت السّلطات الصهيونية بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، وقد عم اضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب وأندلعت مواجهات أسفرت عن سقوط ستة فلسطينيين وأُصيب واعتقل المئات .

ويعتبر يوم الأرض حدثاً محورياً في الصراع على الأرض وفي علاقة المواطنين العرب بالجسم السياسي الصهيوني حيث أن هذه هي المرة الأولى التي يُنظم فيها العرب في فلسطين منذ عام 1948 احتجاجات رداً على السياسات الصهيونية بصفة جماعية وطنية فلسطينية.

وانطلقت أول مسيرة من “مسيرات العودة” تنظمها بدعم من كافة الفصائل والقوى الفلسطينية، وبدأ التحضير لها في 30 مارس 2018، بعد نصب الخيام على مسافة نحو سبعمائة متر من الحدود مع الاحتلال في خمسة مخيمات أنشئت في المناطق الشرقية لمحافظات القطاع الخمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق