“زيادة وهمية”.. تعليق أطباء على قرار السيسي برفع قيمة بدل المهن الطبية

أعلن رئيس الانقلاب العسكري “عبد الفتاح السيسي“، مساء اليوم الأحد، زيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية، بما يشمل الأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية، فضلاً عن إنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية، وهو ما واجه سخريةً من أطباء في الوسط الطبي لوصول القيمة بعد الضرائب لـ 200 جنيه، ووصفها بـ “زيادة وهمية”. 

كما وجّه “السيسي” حسب ما صرّح به المتحدث الرسمي لرئاسة الانقلاب: بصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حالياً بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية على مستوى الجمهورية، على أن تصرف تلك المكافآت الاستثنائية من صندوق “تحيا مصر”.

جاء ذلك خلال اجتماعه، اليوم الأحد، مع “مصطفى مدبولي” رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع، والإنتاج الحربي، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمالية، والصحة والسكان، وذلك بحضور مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، ومدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

من جانبهم، قال حساب “بنت العائلة المغردة” في سلسلة تغريدات عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”:

“الزيادة المزعومة هي زيادة وهمية تزيد من أعباء الأطباء واحتقان الشعب تجاههم لأنهم يتخيلون أننا ستنهال علينا الأموال ولكن يجب علينا توضيح الأمر كما هو حتى لا يصدم الشعب، بدل المهن الطبية 700 جنيه، 75% يعني 500 جنيه، تشيل الضرايب منهم يعني 400 جنيه”.

وأضافت في تغريدة أخرى: “مرتبك يدخل في الشريحة الأعلى فالضرايب تزيد فالراتب يقل 200 جنيه. يعني انت في الآخر زودت الطبيب 200 جنيه. كفايه كدب وضحك على الناس، احنا ممكن نتبرع كمان بالـ 200 جنيه الزيادة دول عشان ميبقاش ليكم علينا جميلة و نكمل شغلنا لوجه الله زى ما بنعمل #زيادة_الاطباء_وهميه“.

كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي ردود فعل بين ساخرة وموضحة لقرار “السيسي” الذي اعتبره إعلام النظام “هدية” “السيسي” لـ “الجيش الأبيض” من الأطباء.

بدل المهن الطبية ٧٠٠ جنيه للأطباء و٣٠٠ جنيه للتمريض، ٧٥ في المية تبقى ٥٢٥ جنيه للاطباء و٢٢٥ للممرضة او الممرض، وتكلفة…

Gepostet von Mostafa Bassiouny am Sonntag, 29. März 2020

ومن جهته، قال أمين صندوق النقابة العامة للأطباء، “محمد عبد الحميد“: إن قرار “عبد الفتاح السيسي” بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية “تقدّر بنحو 525 جنيهاً للأطباء، ستضاف إلى البدل الحالي الذي قيمته 700 جنيه، ليصبح الإجمالي 1225”.

وأضاف “عبد الحميد” أنه لم يتم الإعلان بعد عن مصادر تمويل صندوق مخاطر أعضاء المهن الطبية، مشيراً إلى أن المكافآت الاستثنائية التي أعلن عنها للعاملين بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية لا زال غير معروف قيمتها. "زيادة وهمية".. تعليق أطباء علي قرار "السيسي" بزيادة بدل المهن الطبية  السيسي

جدير بالذكر، أنه اليوم الأحد، قال “إيهاب الطاهر” – أمين عام نقابة الأطباء -: إن المنظومة الطبية كلها تواجه فترة تحدٍّ كبيرة في حربها ضد وباء “كورونا“، والفريق الطبي على خط المواجهة في تلك الحرب خاصة شباب الأطباء في مستشفيات العزل، تزامناً مع تجديد مطالب الأطباء للنظر في قيمة “بدل العدوى” وتحسين أوضاع الأطباء الذين يعدون الآن خط الدفاع الأول للبلاد.

وأضاف “الطاهر” أن “الأطباء في مستشفيات العزل منهم من لم يرَ أهله منذ أسابيع طويلة، ومنهم من أصيب بعدوى، ومنهم من يرقد في العناية المركزة بسبب إصابته”.

كما أعادت أزمة فيروس “كورونا” طرح قضية “بدل العدوى” للأطباء في مصر، الذي يبلغ 19 جنيهاً فقط (الدولار أقل من 16 جنيهاً)، باعتبارهم “الجيش ذا المعطف الأبيض” في مواجهة الخطر، خاصة داخل مقرات الحجر الصحي والمستشفيات.

والمثير أن فئة الأطباء تواجه الفيروس بشجاعة، رغم 19 جنيهاً، في حين أن القضاة علّقوا العمل بالمحاكم لمدة أسبوعين، في إطار الاحتراز من انتشار الفيروس.

ورصد مجلس النواب في مطلع العام الحالي، ما يقرب من 3500 طبيب قدموا استقالتهم من وزارة الصحة خلال عام 2019؛ بسبب التعسف الإداري وعدم مراعاة ظروفهم الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق