تضارب الروايات يثير الفزغ.. القصة الكاملة لكورونا معهد الأورام 

في الساعات الأخيرة من مساء أمس الجمعة، أعلنت نقابة الأطباء العامة تحويل 10 من الأطباء والتمريض بمعهد الأورام بالقاهرة، إلى مستشفى العزل، وذلك بعد اكتشاف إصابتهم بـفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، ليخرج عميد المعهد الدكتور حاتم أبو القاسم، ويؤكد إصابة أحد الممرضين بفيروس كورونا بعد ظهور عليه أعراض المرض، قبل أن ينقلها لزملائه بالمعهد، بعد عمل مسحة شاملة عليه، لتكشف إصابة 4 من طاقم الفريق الطبي و11 من الممريضين.

جامعة القاهرة تحقق 

وفي صباح اليوم السبت اعلن الدكتور محمود علم الدين المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، في بيان صحفى ، فتح تحقيق حول إصابة 17 شخصا من الأطباء والتمريض بالمعهد القومي للاورام بفيروس كورونا المستجد.

ويأتي ذلك لمعرفة أسباب التقصير إن وجدت، ومعاقبة المتسببين والاطلاع علي كافة التفاصيل حول الأزمة، ويعد معهد القومي للاورام تابع بشكل مباشر لجامعة القاهرة.

وقال علم الدين،” إن الجامعة، قررت تعيين فريقين جديدين لمكافحة العدوي والجودة بالمعهد، لتولي إدارة الملف خلال المرحلة المقبلة في ضوء المتابعة مع اللجنة الفنية التي تم تشكيلها من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة لمراجعة كافة البروتوكولات الطبية المعمول بها في مجالات مكافحة العدوي وضمان السلامة للأطقم الطبية والعاملين والمترددين من المرضي.

وأوضح الدكتور علم الدين، أن المعهد تعامل مع الأزمة من بدايتها حيث تم إبلاغ المعامل المركزية لوزارة الصحة لإجراء التحاليل للحالات المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا.

واضاف علم، إلى عزل الحالات التي ثبت إصابتها والمخالطين لها فور التأكد من الإصابة.

وأشار إلى أنه سيتم تعقيم المعهد تعقيما شاملا، على أن يجري بعد ذلك تعقيمه يوميًا وفق المعدلات المعمول بها طبقا لكود وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

وأوضح علم الدين، أنه فور الإنتهاء من التعقيم ستتولي إدارة المعهد القومي للأورام توفير كل المستلزمات الضرورية للوقاية من العدوى بفيروس كورونا، وفقا للمعايير والاشتراطات المعمول بها في المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة.

واتخاذ ما يلزم فورا لعمل فحوصات ومسحات فيروس كورونا المستجد لكل الأطقم الطبية والعاملين والمرضى بالمعهد، واتخاذ ما يلزم طبيا في ضوء نتائج الفحوصات والمسحات المشار إليها.

وأكد الدكتور علم الدين، أن المرضي المحجوزين بالمعهد يتلقون كافة الرعاية الطبية، والأقسام الداخلية والعمليات تعمل بكفاءة عالية وفقا لخطة العمل دون أي مشكلات وتتخذ معهم كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية.

وأشار علم الدين، إلي أن اللجنة المشكلة لتقصي الحقائق بدأت عملها في المراجعة لكافة الإجراءات داخل مستشفيات الجامعة والمعهد القومي للاورام.تضارب الروايات يثير الفزغ.. القصة الكاملة لكورونا معهد الأورام  كورونا

موضحاً على أن اللجنة ترفع تقريراً لرئيس الجامعة يوميا للتأكد من الالتزام بالبروتوكولات الطبية والعقبات أو الصعوبات التي تراها ووسائل التعامل معها من خلال توصيات واضحة.

وأكد علم الدين، علي أن الجامعة قررت وقف العمل بالمعهد القومي للاورام لمدة يوم واحد فقط اليوم السبت، وذلك مراعاة لظروف مرضي الأورام.

حيث يقتصر استقبال العيادات الخارجية خلال الفترة المقبلة علي الحالات العاجلة والطارئة فقط.

جامعة القاهرة تقرر فتح تحقيق في معهد الأورام بعد اكتشاف ١٧ إصابة بفيروس كوروناعلم الدين: تعيين فريقين جديدين…

Gepostet von ‎جامعة القاهرة Cairo University‎ am Samstag, 4. April 2020

الممرض يعمل فى مستشفى خارجى 

الجدير بالذكر اكد الدكتور حاتم أبوالقاسم مدير معهد الأورام إن موضوع الإصابات بكورونا بدأ منذ أسبوع كان هناك ممرض ظهرت عليه أعراض وعزلناه وبعد التحليل اكتشفنا أنه مصاب أو حامل للفيروس.

وأضاف في تصريحات لبرنامج الحكاية مع الإعلامي عمرو أديب على قناة «‘إم بي سي» امس الجمعة: «أخدنا المخالطين ليه وكانوا 5 وعزلناهم وأجرينا لهم تحليل لم يكن أحدا منهم لديه أعراض لكننا اكتشفنا 2 منهم حاملين للفيروس فتم عزلهم».

وتابع: «يوم الأحد الماضي ظهرت الأعراض على مشرفة تمريض وقمنا بعمل تحليل لها واكتشفنا أنها حاملة للفيروس فعزلنا الطاقم كله حوالي 40 واحد واكتشفنا منهم 9 مصابين، والعدد الإجمالي 3 أطباء و12 من طاقم التمريض».

وبشأن المعهد قال: «إننا قمنا بعمل تعقيم كامل للمعهد أمس واليوم وسنجري السبت أيضا تعقيم وقللنا أعداد المرضى الموجودين ولم يتبقى سوى 60 واحدا ووضعنا خطة عمل للايام المقبلة».

وأشار إلى أن «معهد الأورام مش ممكن يتقفل لأن بيجيلنا مرضى من كل مكان وغدا أوقفنا العمل ولن نستقبل غدا مرضى لكن العاملين موجودين وأجرينا لهم تحاليل، وعاملين مجلس لإدارة المعهد».

ولفت إلى أن «المشكلة تكمن من السليم وليس من المريض فحامل فيروس كورونا يكون أخطر من المريض لأنه يتم التعامل بحسن نية».

وكشف أن المعهد به 600 ممرض و750 طبيبا لكننا عملنا تحليل للدائرة الصغيرة المخالطة للمرضى وهم 42 أو 45 واحد وطلع منهم 3 أطباء والـ9 دول غير الثلاثة المصابين.

وبشأن المريض صفر قال الدكتور حاتم وهو الممرض الذي ظهرت عليه الأعراض منذ أسبوع واكتشفوا أنه مصاب.

رئيس معهد الأورام يؤكد أنهم «لا يعرفوا من أين جاء الممرض بالمرض لأن غالبية الكادر الطبي يعمل في أكثر من مكان».

وأوضح أن «الممرض كان يعمل أيضا في مستشفى أخرى وظهر بها حالات أيضا وتم تعقيمها وتطهيرها، موكدا ،ان «هناك مستشفيات كثيرة ظهر فيها حالات».

النقابة تتراجع وتترك عدد الإصابات مفتوحا 

وكانت نقابة الأطباء اكدت في البيان الاول عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” أعلنت فيه تحويل عدد ١٠ من الأطباء والتمريض لمستشفى العزل بعد تأكيد إصابتهم بفيروس كورونا ، وعقب 3 ساعات من بيانها الأول تراجعت عن عدد المصابين التي حددته في ذات.

وكتبت: “تم تحويل عدد من الأطباء والتمريض لمستشفى العزل بعد تأكيد إصابتهم بفيروس كورونا”، دون أن تحدد عددهم، وحدثت النقابة بيانها السابق على صفحتها الرسمية بالبيان الجديد.

كل الدعم والتقدير للفريق الطبي في المعهد القومي للأورام بالقاهرة .حيث تم تحويل عدد من الأطباء والتمريض لمستشفى العزل…

Gepostet von ‎نقابة أطباء مصر – الصفحة الرسمية‎ am Freitag, 3. April 2020

شاهدت الأطباء 

طبيب ارميا محسن شفيق يروي ما حدث، انا بكتب الكلام ده و انا عارف كل تبعاته و متحمل نتايجها و اتكلمت بما يكفى الفترة اللى فاتت فى جروبات نواب معهد الاورام و اتواصلت مع ادارة المعهد بقدر استطاعتى كنايب فى المعهد و اتهددت باكتر من شكل و بتلميح و بطرق مباشرة انى هترفد و هتفصل من المعهد علشان بتكلم كتير و بعترض على الغلط ، و رغم انه انا عارف كل ده بكتب الكلمتين دول دلوقتى لانه اللى بيحصل بيعرض حياتى و حياة زمايلى و المرضى و اهلى للخطر بمعنى الكلمة و مينفعش يتسكت عليه اكتر من كده و مش خايف على مكانى فى نيابة الجامعة.

انا بكتب الكلام ده و انا عارف كل تبعاته و متحمل نتايجها و اتكلمت بما يكفى الفترة اللى فاتت فى جروبات نواب معهد الاورام و…

Gepostet von Armia Mohsen Shafeek am Freitag, 3. April 2020

وتقول هالة عزت، بدال بتلبسها في التمريض والموظفين ياسياده العميد لا ااقولك الحقيقه.. الحقيقه ان عندك رئيس قسم اسمه عماد عبيد دخل حاله هرمل مش مريضه معهد دي حاله خاصه بيه بعيادته… الحاله كان عندها كل اعراض الفيرس هيا وامها وطلب من النواب والتمريض بالامر انهم يشتغلوا عالحاله…. ولما رفضوا وطلبوا عمل تحاليل للحاله الحاله خلعت من المستشفي وبعدها بكام يوم اكتشفنا اصابه سيد.

بدال بتلبسها في التمريض والموظفين ياسياده العميد لا ااقولك الحقيقه الحقيقه ان عندك رئيس قسم اسمه عماد عبيد دخل حاله…

Gepostet von Hala Ezzat am Freitag, 3. April 2020

أثار هذا الحدث موجة من الغضب بين رواد التواصل الاجتماعي “تويتر”، أليكم بعض التعليقات 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق