لدوره في قضية أوكرانيا.. ترامب يقيل المفتش العام للاستخبارات

أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في وقت متأخر من يوم الجمعة، لجنتي المخابرات في الكونغرس الأميركي إنه “يرغب بطرد المفتش العام لشؤون المخابرات مايكل أتكينسون”، على خلفية تبليغ أتكنسون الكونغرس بوجود “صلات محتملة” لترامب مع أوكرانيا، قادت إلى إطلاق إجراءات عزل الرئيس ومحاكمته أمام الكونغرس، قبل أشهر. 

وذكرت وكالة رويترز أن ترامب قال في رسالة إلى النواب الرئيسيين بمجلسي الكونغرس (النواب والشيوخ) إنه يعتزم إقالة مايكل أتكينسون خلال 30 يوما، موضحا أن من المهم أن يكون لديه ثقة كبيرة فيمن يعينهم مفتشين عموميين.

وأوردت صحيفة بوليتيكو الأميركية أيضا أن ترامب أشار إلى أنه سيقدم مرشحا جديدا للمنصب إلى مجلس الشيوخ في تاريخ لاحق.

وقالت قناة “سي أن أن” إن أتكينسون سيغادر منصبه منذ يوم الجمعة (أمس) في إجازة إدارية إلى أن يحل تاريخ مغادرته الرسمي بعد 30 يوما.

وبحسب قانون المفتشين العامين، لا يمكن لأحد إقالتهم سوى الرئيس نفسه، بعد أن يكتب رسالة للكونغرس يوضح فيها أسباب الإقالة، وتعتبر سارية بعد شهر من تسليم الرسالة. وبلغ أتكنسون الجمعة، إنه منح “إجازة إدارية فورية” لمدة شهر، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.لدوره في قضية أوكرانيا.. ترامب يقيل المفتش العام للاستخبارات  ترامب

وبرأ مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون ترامب من اتهامين: إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، فيما أطاح الرئيس بمسؤولين في الإدارة تعاونوا مع التحقيقات بمن فيهم جوردن ساندلاند سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوربي، ومساعد مجلس الأمن القومي الكولونيل ألكسندر فيندمان.

وطالب الديمقراطيون بعزل الرئيس الـ45 للولايات المتحدة على أساس أنه “حاول إرغام أوكرانيا على التحقيق بشأن خصمه المحتمل في الانتخابات الرئاسية جو بايدن، وخصوصا عبر تجميد مساعدة عسكرية مهمة لكييف”.

وكرر ترامب أنه ضحية حملة نظمها معارضوه الذين لم “يتقبلوا فوزه المفاجئ في انتخابات 2016”.

يُذكر أن أتكينسون هو أول شخص ينبه الكونغرس في سبتمبر الماضي إلى “شكوى مستعجلة” تسلمها من موظف تتعلق بمحادثة لترامب مع الرئيس الأوكراني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق