بعد موافقة السيسي على قرض جديد منها.. نشطاء: علشان كده الكويت راكبانا

سادت حالة من الجدل والاستنكار على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما وافق رئيس الانقلاب “عبد الفتاح السيسي” على قرض ثانٍ من دولة الكويت بقيمة 26 مليون دينار كويتي، لتمويل مشروع طريق النفق بشرم الشيخ. 

حيث نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس، قرار رئيس الجمهورية رقم 632 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض ثان مقداره 26 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع طريق النفق – شرم الشيخ، وتعديل اتفاقية القرض الأول الموقع بتاريخ 13 مارس 2018 بين جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والموقعة في القاهرة بتاريخ 21 أكتوبر 2019.

وحول ردود الفعل، شهد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تعليقات عديدة يسودها الاستنكار من كثرة القروض التي تُعدّ إحدى الركائز الأساسية لسياسات نظام “السيسي” منذ انقلاب 2013.

وكتبت “بيري أحمد”: “‏السيسي وافق على قرض من الكويت بقيمة 84,5 مليون دولار لتمويل مشروع طريق النفق شرم الشيخ، شوفت وافق دي !!؟ الدنيا بايظه في مصر بسبب كورونا وهو بيقترض علشان طريق !!؟ المنظومة الطبية والاقتصاد مدمر وغيرها والشعب بيموت من الجوع قبل كورونا وهو بيصرف علي طريق !! شوفتوا العجب العجاب !؟”.

وعلق “حسام”: “‏‎بلاش نقول إننا بنستلف. نقول السيسي يوافق علي قرض من الكويت”.

وغرد “محمد” قائلاً: “‏‎يخرب بيت ام القروض فيه ايه يا عم كفايه بقى هو كل يوم قرض جديد”.

وقال “حسام “: ‏”‎دا القرض رقم كام من الكويت ؟ وانا بقول ليه الكويت راكبانا”.

وأردف “محمود”: “‏‎حد يقولهم أن فيه حاجه اسمها صحه وتعليم متدمرين الطرق مش هتعيشنا”.

وطبقاً للخطة، سيمرّ طريق شرم الشيخ الجديد بمدن: “رأس سدر”، “أبو زنيمة”، و”أبو رديس”، و”طور سيناء” حتى مدينة شرم الشيخ، مما يجعل المسافة بين القاهرة وشرم الشيخ 452 كيلو متراً، بعد إضافة طريق (مصر – السويس) الصحراوي بطول 110 كيلو مترات. بعد موافقة السيسي على قرض جديد منها.. نشطاء: علشان كده الكويت راكبانا السيسي

جدير بالذكر أنه بتاريخ 13 مارس 2018، أصدر “السيسي” القرار رقم 224 لسنة 2018، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع طريق (النفق – شرم الشيخ)، (ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء) بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 60 مليون دينار كويتي، والموقعة في القاهرة.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يقترض فيها “السيسي” من دولة الكويت، ففي 19 سبتمبر الماضي، وافق قائد الانقلاب العسكري “عبد الفتاح السيسي” على اتفاقية قرض مشروع إنشاء 4 محطات تحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء بين مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، بمبلغ 15 مليون دينار كويتي والموقعة في شرم الشيخ بتاريخ 8 ديسمبر 2018، ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم، القرار الجمهوري.

وعلى صعيد آخر، تزداد ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس “كورونا” المستجد في مصر بشكل يومي، حيث أعلنت الصحة المصرية أمس الأربعاء، وصول عدد الإصابات إلى ١٠٧٨ حالة إيجابية جديدة لفيروس “كورونا”، و٣٩ حالة وفاة، ليرتفع عدد المصابين إلى ٢٨٦١٥ حالة، من ضمنهم ٧٣٥٠ حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و١٠٨٨ حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق