“الدولية للهجرة” تعلن نزوح نحو 95 ألف يمني منذ مطلع 2020

أعلنت “المنظمة الدولية للهجرة”، نزوح نحو 95 ألف يمني منذ مطلع 2020، جراء الحرب الدائرة بالبلاد منذ سنوات، وبسبب الكوارث الطبيعية وفيروس “كورونا”. 

وجاء ذلك في تقرير صادر عن مكتب المنظمة التابعة للأمم المتحدة باليمن، رصد ظاهرة النزوح خلال الفترة من يناير الماضي حتى السبت. "الدولية للهجرة" تعلن نزوح نحو 95 ألف يمني منذ مطلع 2020 يمني

ورصد التقرير “نزوح 15 ألفا و748 أسرة يمنية، يقدر عددهم بـ 94 ألفا و488 شخصا (في 5 أشهر)”.

وأوضح أن “من بين النازحين، مئات الأسر في محافظات المهرة وحضرموت (شرق) وشبوة (جنوب شرق) وعدن (جنوب)، جراء كوارث طبيعية (سيول وأمطار) وخشية تفشي كورونا”.

ويشهد اليمن للعام السادس، حربا عنيفة أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات، كما دفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وتقول الأمم المتحدة إن الصراع أدى إلى مقتل وجرح 70 ألف يمني، فيما تقدر تقارير حقوقية سابقة إجمالي ضحايا النزاع بما لا يقل عن 100 ألف يمني.

ويزيد من تعقيدات النزاع أنه له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة “السعودية”، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة “صنعاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق