لا تنظر إليها.. تحذيرات من كسوف للشمس تراه مصر غداً

أصدرت مكتبة الإسكندرية، اليوم السبت، تحذيرات من النظر بالعين المجردة للشمس وقت الكسوف بدون استخدام النظارات الواقية، أو الفلتر الخاص والتلسكوبات المُجهزة، أو من خلال لوحين مزدوجين من ألواح الأشعة الطبية. 

لا تنظر إليها.. تحذيرات من كسوف للشمس تراه مصر غداً كسوف

وأكدت أن كسـوف الشمس يحدث مع بداية الشهر القمري عندما تقع الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة، مشيرةً إلى أن كسـوف الأحد سيظهر في مصر ووسط أفريقيا، مروراً بالسعودية وشمال الهند وجنوب الصين، وينتهي في المحيط الهادئ، وبعدها يولد هلال القمر الجديد (هلال شهر ذي القعدة).

من جانبه، كشف الدكتور “جاد القاضي” – رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية – أن هذا الكسوف يُرى ككسوف جزئي في مصر والمنطقة العربية، وسوف يُرى في مصر لمدة ساعتين تقريباً، حيث تبدأ رؤيته في الساعة السادسة والدقيقة 24 صباحاً بتوقيت القاهرة، وتكون ذروته في الساعة السابعة والدقيقة 20 بالتوقيت المحلي، وعندها يغطي قرص القمر حوالي 46% من كامل قرص الشمس، وينتهي الكسـوف الجزئي في القاهرة في الساعة الثامنة والدقيقة 24.

وتبدأ مراحل الكسـوف الجزئي في القاهرة في تمام 6:25 صباحاً وتكون ذروته في 7:20 ونهايتة في 8:20 صباحا تقريباً، علماً بأن الأيام الأولى لمولد القمر تُعتبر أفضل الأوقات في الشهر لمراقبة ورصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية؛ لغياب القمر ليلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق