السودان.. انطلاق “مليونية 30 يونيو” والخرطوم تتحول لثكنة عسكرية

خرج السودانيون، اليوم الثلاثاء، في تظاهرات حاشدة تحت شعار: “مليونية 30 يونيو”، لكنها منقسمة ما بين مطالبين باستقالة الحكومة الانتقالية برئاسة “عبد الله حمدوك”؛ لفشلها في وقف تردّي الأوضاع الاقتصادية بالبلاد، وبين مواكب تطالب بتصحيح “مسار الثورة”، وإكمال هياكل الحكم الانتقالي.السودان.. انطلاق "مليونية 30 يونيو" والخرطوم تتحول لثكنة عسكرية السودان

وتحوّلت العاصمة “الخرطوم” إلى ثكنة عسكرية بفعل الإغلاق الكامل الذي فرضه الجيش السوداني على منافذها وجسورها.
هذا إلى جانب الإجراءات الأمنية المشددة التي ترافقت مع اعتقالات شنّتها الأجهزة الأمنية وطالت قيادات بحزب الرئيس المعزول “عمر البشير”.

حيث اعتقلت قوات من الأمن السوداني رئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول “إبراهيم غندور” بعد تفتيش منزله، في حين نفت القيادة العامة للجيش إحباط محاولة انقلابية في البلاد.

وقال عضو مجلس السيادة السوداني “شمس الدين كباشي”: إنه تم اعتقال قيادات في حزب المؤتمر الوطني المحلول بتهمة التحريض على التظاهر.

ومن جهته، كشف وزير الإعلام السوداني “فيصل محمد صالح” عن أن قوةً مشتركةً من جهاز الاستخبارات العسكرية وجهاز المخابرات العامة اعتقلت قبل نحو أسبوعين 9 من قيادات حزب المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية أثناء عقدهم اجتماعاً.

وقال – في بيان -: إن توقيف القادة التسعة جاء “على ضوء توفر معلومات أمنية موثوقة عن اجتماع لقيادات تنتمي لحزب المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية المحلولين بغرض التنسيق لتحركات معادية”، من دون تفاصيل عن تلك التحركات.السودان.. انطلاق "مليونية 30 يونيو" والخرطوم تتحول لثكنة عسكرية السودان

وأوضح أن النيابة العامة تتولّى إجراءات التحرّي والتحقيق مع المتهمين، تمهيدًا لتقديمهم للقضاء.

وفي السياق ذاته، نفت القيادة العامة للجيش السوداني إحباط محاولة انقلابية في البلاد، وقال العميد “طاهر أبو هاجة” – المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة -: إن الإجراءات الأمنية في العاصمة الخرطوم لا علاقة لها بانقلاب عسكري، كما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهته، نقل حساب “مونتي كاروو” – وهو حساب متابع ومعروف بالسودان – عن مصدر عسكري أن السلطات اعتقلت عدداً من الضباط بالخدمة والمعاش.

وقال المصدر: إن 8 ضباط بالخدمة برتبة مقدم ورائد اعتقلوا، إضافة إلى 6 ضباط متقاعدين برتبة عميد وعقيد، من بينهم قائد حرس “علي عثمان محمد طه” نائب الرئيس المخلوع “عمر البشير”.

وجاءت دعوة “تجمع المهنيين” السودانيين إلى تنظيم مليونية في 30 يونيو، باسم “تصحيح المسار”، لاستكمال مطالب الثورة التي أطاحت بالرئيس “عمر البشير”، والمتمثلة بتعيين الولاة المدنيين وتشكيل المجلس التشريعي الانتقالي وتحقيق السلام.السودان.. انطلاق "مليونية 30 يونيو" والخرطوم تتحول لثكنة عسكرية السودان

وأوضح “التجمع” في بيان نشره اليوم الثلاثاء، أن مطالبته متمثلة أيضاً بإصلاح المنظومة العدلية، وتصفية تمكين عناصر النظام السابق في القضاء والنيابة، وتقدم مرتكبي كل الجرائم منذ 30 يونيو 1989 وحتى اليوم، لمحاكمات عادلة وعلنية بشكل عاجل ودون تأجيل.

وشدّد “التجمع” على أهمية هيكلة المؤسسة العسكرية وبناء جيش وطني قومي واحد، تحت إشراف كامل من مجلس الوزراء المدني.

وكذلك “الإصلاح الاقتصادي بالقطع الكامل مع سياسات النظام البائد التي أفقرت الشعب، وتبنّي سياسات تدعم الإنتاج والمنتجين، مع تصفية الاقتصاد الموازي وولاية وزارة المالية ومجلس الوزراء على كل موارد الدولة”.

بالإضافة إلى “خروج المؤسسات العسكرية والأمنية بشكل كامل من أي نشاط تجاري أو استثماري”.

وأردفت “هيكلة المؤسسة العسكرية وبناء جيش وطني قومي واحد تحت إشراف كامل من مجلس الوزراء المدني”.

تجمُّع المهنيين السُّودانيين#بيانالمجد والخلود لأرواح شهداء الثورة السودانية، عاجل الشفاء للجرحى والمصابين، والعود…

Publiée par ‎تجمع المهنيين السودانيين‎ sur Lundi 29 juin 2020

وبحسب ما أعلنته لجان مقاومة أحياء الخرطوم، فإن انطلاق المواكب بذكرى مليونية 30 يونيو، سيكون من أقصى الشمال للجنوب، ومن أقصى الجنوب للشمال، على شكل سلاسل بشرية متحركة ومتباعدة بداء من الساعة الحادية عشر ظهراً.

وحدّدت نقطة الالتحام الأولى للمواكب بتقاطع البلابل مع الستين، حيث تلتحم المواكب الشمالية من البراري والمنشية والرياض، مروراً بالطائف والجريف، لتلتحم مع مواكب أركويت في تقاطع البلابل وتتواصل المليونية لتقاطع الشهيد عباس فرح.

وأشارت إلى أن نقطة الالتحام الثانية بتقاطع الستين مع مدني، حيث تلتقي المواكب الجنوبية جنوب الحزام – المجاهدين – سوبا غرب، لتلتحم وتستمر شمالاً لتلتقي مع المعمورة في تقاطع الشهيد عباس فرح.

وأكدت على الحرص على ارتداء الكمامات والمحافظة على التباعد الاجتماعي بقدر الإمكان مع حمل الأعلام واللافتات التي تحمل مطالب وأهداف المليونية وتوحيد الهتافات.

تنسيقية لجان مقاومة احياء الخرطوم شرق مسارات وموجهات مليونية 30 يونيوها نحن نخرج لنعانق الشوارع مجدداً في الـثلاثين…

Publiée par ‎تنسيقية لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق‎ sur Lundi 29 juin 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق