دعوى قضائية لإلغاء درجات القطعة بامتحان اللغة الإنجليزية للثانوية

تقدّم المستشار “هاني جمال الدين أبو سنة” – المحامي بالنقض – بدعوى قضائية لمحكمة القضاء الإداري، رقم 44689 لسنة 74 شق عاجل، بصفته ولي أمر الطالبة “مي” بالثانوية العامة، ضد وزير التربية والتعليم بصفته رئيس مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي. 

وطالب “أبو سنة” في دعواه بإلغاء درجة قطعة الفهم و”الديالوج” في مادة اللغة الانجليزية لطلبة الثانوية العامة وتوزيع درجتها على بقية أسئلة الامتحان. دعوى قضائية لإلغاء درجات القطعة بامتحان اللغة الإنجليزية للثانوية ثانوي

وأكد “أبو سنة” أن اسئلة القطعة والاختيار في الامتحان خرجت عن القواعد الفنية المتبعة، وفقاً للمركز القومي للامتحانات.

وكذلك قيام واضع الامتحان بالاستعانة بكتب خارجية عند وضع الامتحان في القطعة وهو كتاب يسمى “سنيور”، موضحاً أن هذا يبيّن الإفلاس والافتقار لواضع الامتحان والإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وتابع المحامي بالنقض، أن طلبه مشروع وفقاً لصحيح القانون بنظر الدعوى بصفة مستعجلة وإلزام الجهة الإدارية بإعداد تقرير حول الأخطاء الفنية.

وكذلك تقديم بيان نتيجة العينة العشوائية ونسبة قيام الطلاب بالإجابة الصحيحة والحكم في الدعوى بإلغاء درجات القطعة وتوزيعها على باقي أسئلة الامتحان.

من جانبه، قال مصدر من وزارة التربية والتعليم: إنه سيتم اعتماد نتيجة العينة العشوائية للغة الإنجليزية اليوم، مشيرًا إلى أنه وفقًا لنموذج الإجابة الذي تم عليه تصحيح العينة العشوائية، فإنه تم اعتماد درجات القطعة، وأن نتائج العينة العشوائية هي مَن ستحسم الأمر.

وأضاف المصدر بالتعليم، أنه سيتم حسم الأمر بناءً على العينة العشوائية.

وأكد أنه لو ثبت أن السؤال به مشاكل في إجابات الطلاب بالعينة العشوائية سيتم إعادة توزيع الدرجات، وإلغاء نقاط القطعة وتوزيعها على باقي الأسئلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق