مرصد النقابات العمالية يوثق 14 احتجاجاً في النصف الأخير من يونيو

وثق مرصد الحركات الاجتماعية 14 احتجاجاً خلال المدة الزمنية من 15 يونيو حتى 30 يونيو 2020، من بينهم 5 احتجاجات عمالية ومهنية، بالإضافة إلى 9 احتجاجـات اجتماعية. 

وذكر المرصد انه تميزت هذه الفترة بتنوع طرق الاحتجاج، وجاء التجمهر في مقدمة هذه الطرق بعدد 5 حالات تجمهر.

وجاء الانتحار في الترتيب الثاني لطرق الاحتجاج خلال هذه الفترة بعدد 3 حالات انتحار، وجاء الاعتصام والعريضة في الترتيب الثالث بحالتين لكل طريقة منهما.

بينما تراجعت الوقفات الاحتجاجية والإضراب عن العمل لتأتي في الترتيب الرابع بحالة واحدة لكل طريقة.

حيث تجمهر عمال مصنع الكرتون في أبو رواش في المنطقة الصناعية امام المصنع يوم 18 يونيو، بعد وقفهم عن العمل واستقطاع أجورهم دون إبداء أسباب من إدارة المصنع. مرصد النقابات العمالية يوثق 14 احتجاجاً في النصف الأخير من يونيو احتجاجا

وكذلك دخل عمال وموظفي فندق “جراند نايل تاور” (جراند حياة سابقاً) في اعتصام مفتوح داخل الفندق مساء 21 يونيو، احتجاجا على عدم صرف الإدارة لرواتبهم عن شهري أبريل ومايو الماضيين، واعتراضاً على محاولة استغلال الادارة لأزمة وباء كورونا المستجد في تخفيض أجور العاملين.

كما وثق المرصد صور غير معتادة من طرق الاحتجاج منها اعتصام الأكاديمية اليسارية البارزة، ليلى سويف، والدة علاء، وشقيقته منى سيف، والصغرى، سناء سيف، أمام بوابات سجن طرة، يوم 21 يونيو، للمطالبة بالحصول على رسالة من علاء.

وكانت محافظة في مقدمة المحافظات التي شهدت احتجاجـات خلال هذه الفترة بعدد 4 احتجاجـات ثم محافظة الجيزة بثلاث احتجاجات وتلتها محافظة الدقهلية باحتجاجين اثنين.

فيما شهدت محافظات (الإسكندرية، والإسماعيلية، ودمياط، والفيوم، وسوهاج) احتجاجاً واحداً في كل محافظة.

وتركزت الاحتجاجات خلال هذه الفترة في قطاع التعليم والبحث العلمي بعدد 4 احتجاجات، ويمكن تفسير ذلك ببدء امتحانات الثانوية العامة بعد تأجيلها قبل ذلك بسبب انتشار جائحة كورونا، إلى جانب الإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم للوقاية من الجائحة أثناء تأدية الامتحانات.

وجاء قطاع (أخرى) في المركز الثاني، بواقع ثلاثة احتجاجات، ويعود ذلك إلى استمرار حالات الانتحار كوسيلة من وسائل التعبير عن سوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

فيما شهدت قطاعات (الأمن، الإسكان، الرياضة، الصحة، السياحة، والصناعات الكيماوية، والمحليات والخدمات) احتجاج واحداً في كل قطاع.

وأعلنت لجنة انتخابات بالنقابة العامة لأطباء الأسنان، في بيان لها يوم 26 يونيو، عقد انتخابات التجديد النصفي يوم الخميس الموافق 9 يوليو 2020.

ومن ناحية أخرى أثارت الأنباء حول صدور قرار من محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بتمكين الناجحين في انتخابات نقابة المهندسين التي جرت عام 2018 من مقاعدهم النقابية، حالة كبيرة من الجدل داخل نقابة المهندسين

للاطلاع على بيان الحركة عبر الرابط التالي:

مرصد النقابات والاحتجاجات العمالية والحركات الاجتماعية من 15 يونيو حتى 30 يونيو 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق