بعد التراجع بسبب “كورونا”.. ارتفاع التضخم بأسعار المستهلكين خلال يونيو

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الخميس، ارتفاع معدل التضخم في مصر خلال شهر يونيو 2020، مع عودة الطلب على الاستهلاك، بعد شهرين من التراجع، بفعل جائحة “كورونا”.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن تضخم أسعار المستهلكين بالمدن المصرية ازداد إلى 5.6% في يونيو من 4.7% في مايو.

وعلى أساس شهري، استقر التضخم عند 0.1% في يونيو من صفر بالمئة في مايو، بحسب الجهاز.بعد التراجع بسبب "كورونا".. ارتفاع التضخم بأسعار المستهلكين خلال يونيو التضخم

ويأتي ارتفاع التضخم السنوي، مدفوعاً بصعود مجموعة أسعار الكحول والسجائر بنسبة 13.1%، ومجموعة الملابس والأحذية 3.1%، وقسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 7.1%.

كذلك، ارتفعت أسعار مجموعة الرعاية الصحية بنسبة 8.7%، وقسم النقل والمواصلات بنسبة 12.8%، والتعليم بنسبة 28.5%، والمطاعم والفنادق 8.3%، والطعام والمشروبات 0.4%.

وعلى أساس شهري، انكمشت مجموعة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.6%، مقابل ارتفاع الخدمات الصحية بنسبة 0.6%، والمسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنمو 0.3%.

ويُرتقب أن تصعد أسعار المستهلك في مصر للشهر الجاري، مع صعود أسعار الوقود نتيجة تحسن أسعار النفط من جهة، وإعلان الحكومة المصرية، الشهر الماضي، تنفيذ زيادة على أسعار الكهرباء، اعتباراً من فاتورة يوليو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق