بعد فيديو “الصفع”..تحرك رسمي كويتي ونشطاء يطالبون بـ #حق_العامل_المصري

بعد انتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، لمقطع فيديو تعرّض فيه موظف مصري في دولة الكويت لصفعة من جانب متسوّق كويتي، وما نتج عنه من موجة غضب واسعة، وتعاطف مع المعتدى عليه، تحرّكت السلطات الكويتية أخيراً. 

وفي أول رد فعل من وزارة الداخلية الكويتية على مقطع الفيديو، كشفت صحيفة “الأنباء” الكويتية أن مساعد مدير عام مديرية أمن محافظة “الأحمدي” أمر بضبط المواطن المعتدي واقتياده إلى مخفر شرطة “صباح الأحمد” السكنية، وتسجيل قضية بحقه تحت عنوان: “اعتداء بالضرب”.

كما استدعت وزارة الداخلية المجني عليه، وطلبت منه تسجيل قضية، وفقاً للصحيفة.

وتعود أحداث الواقعة إلى يوم الخميس الماضي، حيث أراد المواطن الكويتي دفع ثمن مشترياته داخل جمعية “صباح الأحمد” على نحو يخالف لوائح المكان، إلا أن العامل المصري “وليد” رفض ذلك، وأوضح له أن هذا غير مسموح، فما كان من المواطن إلا أن صفعه ثلاث مرات متتالية.

اعتداء على مصري في الكويت

واقعة ليست الأولى من نوعها في دول الخليج.. مواطن كويتي يعتدي على وافد مصري يعمل بأحد المتاجر

Publiée par ‎الجزيرة – مصر‎ sur Dimanche 26 juillet 2020

وأوضح الشاب المصري “وليد” في مداخلة هاتفية على إحدى الفضائيات المصرية أنه امتنع عن اتخاذ أي رد فعل من جانبه حتى يأخذ حقه بالقانون، وتوجَّه بعدها بالفعل لقسم الشرطة وحرَّر محضراً بالواقعة.

ومن جانبه استنكر “ناصر ذعار العتيبي” – مدير الجمعية – ما حدث في تسجيل صوتي له على وسائل التواصل، بل إنه قدّم استقالته على خلفية ما حدث لـ “وليد”.

وقال “العتيبي”: “إللي صار مع وليد أغضبني، هذا الرجل أكثر من مرة يشتكيلي، أقوله (اذكر الله)، كل ما يعتدي واحد على موظف وافد، يقول (أنا مجنون)، أنا بموت من القهر، لو عامل فراش، لا نيجي على الضعيف”.

وتابع “هذا استغل الضعيف المسكين، وضربه كأنه إسرائيلي قابل فلسطيني، أنا ما أقدر أرد حق وليد، إحنا تعبنا، كل ما ينهان عامل، ما نعرف ناخد حقه، المجنون يروح يتعالج، ما يعتدي على المساكين”. بعد فيديو "الصفع"..تحرك رسمي كويتي ونشطاء يطالبون بـ #حق_العامل_المصري كويت

وأكد “العتيبي” “أن (وليد) أخ لنا لا نقبل عليه ولا على غيره (الإهانة) وهذا ما جبلنا عليه في الكويت، والتفاعل الشعبي في الكويت خير دليل على ذلك، ودعاة الفتنة بين الشعوب ما هم إلا قلة قليلة لا يمثلون الشعب الكويتي”.

وأضاف أن جهات كويتية رفيعة تفاعلت مع القضية وتكلّمت فيها، وأنه تم استدعاء المواطن الكويتي المعتدي وسوف يأخذ القانون مجراه في القضية.

وتابع “وليد ما نرضى عليه شعرة، كما لا نرضى على أي واحد على هذه الأرض الطيبة”.

وتابع: “مجنون يروح مستشفى المجانين ما يقعد يهين، كل ما صار مشكلة جانا ضغط من ناحية ما”.

واستطرد: “حتى ما عطاه 100 دينار ولا 50 دينار، حتى سلام مو راضي يسلم على راسه، يقولوا مجنون، وين المجنون هذا.. حسبنا الله ونعم الوكيل، في اللي يمد ايده على واحد مسكين ومستضعف كعياله”.

وواصل: “المسكين هذا مين يواسيه، هذا المسكين أمانة في رقابنا يوم القيامة، ولا أتشرف بوجودي في هذه الجمعية يستقوون على الضعيف”.

واستدرك “تقدّمت باستقالتي من باب الزعل على أخوي وليد لعلي أجبر خاطره بهذا الأمر، وأبيّن له أني ما أقبل الظلم، وأن المناصب تذهب إذا وصلنا لهذا المستوى”.

وشهد موقع “تويتر” عدة وسوم تضامناً مع الموظف المصري الذي تعرّض للصفع، وإشادة بموقف “العتيبي” الذي استقال من رئاسة الجمعية التعاونية، منها “#حق_العامل_المصري”، و”#جمعية_صباح_الأحمد”.

وقابل مغردون الواقعة بمزيد من الرفض والمطالبات بتوقيع العقوبة على المواطن الكويتي، حيث قال “إسلام عثمان”: “مواطن كويتى يضرب مواطن مصرى فى #الكويت ودا لانه شغال بشرف وأمانة، الشخص الكويتى لا يريد ان يلتزم بدوره فكان جزاء ذلك انه ضرب العامل المصرى ٣ مرات على وشه بالقلم، لازم حقك يرجع بأي طريقة يا محترم”.

وأضاف “سعيد”: “#حق_العامل_المصري انآ سعودي ومتضآمن مع العامل المصري وآجزم واقسم ومتآكد ان الكويتي غلطان وقليل تربيه وعديم نخوه …والعامل المسكين هيتنآزل مقابل مبلغ من المال .. بعض الكويتيين عنصريين مع نفسهم و عندهم عقدة النقص اتجاه المقمين للاسف ..!”.

وأردفت “وهم”: “بدأت ثورة تونس بصفعة كهذه للشاب محمد البوعزيزي ..وسقطت دول بعدها .. الأهانه دائماً قاسية #حق_العامل_المصري”.

وقالت “صابرين”: “#حق_العامل_المصري شعب الكويت معظمه عنصري كاره لمن مد له يد العون..لمن حرره ..لمن بناه..لمن عالجه..لمن علمه اذا احتاج اللئيم تواضع وتقرب واذا استغنى تجبر وتكبر حسبنا الله ونعم وكيل”.

وأضاف “أحمد”: “الاحساس بالحُرقة والتار وحرقة الدم حاسه حد مني حسيته صاحبي أو قريبي أو اخويا أو حتى انا ، اللعنة كل اللعنة على من ظن أن غيره أدناه أو أن يظلم و يفتري على من كان سعيه لقمة العيش الحلال حسبي الله ونعم الوكيل #حقك_علينا_ياوليد #حق_وليد_لازم_يرجع #الكويت #حق_العامل_المصرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق