غضب في مصر بعد ارتفاع جديد لأسعار تذاكر مترو الأنفاق

سادت حالة من الغضب عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مصر، بعد إعلان وزارة النقل والمواصلات، أمس الأحد، زيادة أسعار تذاكر خطوط مترو الأنفاق الثلاثة وتطبيقها بدءاً من اليوم الإثنين. 

وعبّر ناشطون مصريون عن استيائهم من الزيادات في الأسعار في وقت يتزايد فيه الغلاء على كل الأصعدة، لا سيما مع انتشار وباء “كورونا” وزيادة معدلات البطالة.

وعلق “أحمد محمد”: “أنا ضد رفع أسعار تذاكر #المترو قلبا و قالبا.. المواطن المطحون يعمل إيه؟! توجد مصادر أخرى ممكن تطلع منها فلوس غير الغلابة اللي الدولة زودتها معاهم بمنتهى الصراحة في الفترة الأخيرة”.

وقالت “دينا مشالي”: “لاول مره وانا راكبه المترو الاقي كل الناس بتتكلم بصوت عالي علي زياده اسعار تذاكر المترو ومرتباتهم الي مش مقضيه وقانون المصالحه الي لبسوا الساكن مش المقاول ولا صاحب العقار حقيقي محدش بيعترض علي زياده لصالح البلد بس يكون فيه نسبه وتناسب بين الزياده والمرتبات والعماله المؤقته والفقير”.

وأضافت “سلمى”: “يومًا ما هحكي لأحفادي أو أحفاد صحابي يعني إننا كنا بنجيب تذاكر المترو بجنيه وفي خلال سنتين بس بقت ب ١٠ جنيه عادي”.

وسخر “خالد”: “أرتفعت أسعار تذاكر المترو – معايا تذكرتين قديمة.. = انا غني”.

وقال “كارم”: “نسب الزيادة في تذاكر المترو كبيرة جدا 66% و 40% و 45% ده كتير ناهيك الزيادة مفاجائة و كبيرة فعلا عدم مراعاة بشكل غريب الضغط متواصل”.

وأضافت “روجير”: “قرار زياده اسعار تذاكر المترو قرار مستفز جدا خصوصاً في وقت زي ده”.

وكان قائد الانقلاب “عبد الفتاح السيسي”، قد وجّه أمس خلال افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، برفع أسعار تذاكر المواصلات وخدمات النقل، وقال: إن “المشروعات التي يجري تنفيذها في مجال السكك الحديدية والمترو مموّلة بقروض”.

وأضاف “لما أعمل حاجة حديثة تريّح المواطن وتساعده وتليق به، متقوليش متغليش”، ثم وجّه كلامه لوزير النقل والمواصلات قائلًا: “متقوليش زيادة 5% ولا 7% ولا حتى 10%، اعمل المظبوط يا كامل، أنا اللي بقول، عشان نقدر نعيش”.

وتابع “كل حاجة بثمنها، أو نقدّم الدعم يعني اللي نقدر نتحمّله”؛ ليرد “كامل الوزير”: “في كل ما هو جديد زي ما حضرتك أمرت يا فندم”. غضب في مصر بعد ارتفاع جديد لأسعار تذاكر مترو الأنفاق

وعقَّب “السيسي”: “جديد وقديم يا كامل”، ليصدر بعدها مباشرةً قرار الزيادات المذكورة في أسعار تذاكر المترو.

وكانت وزارة النقل، قد أعلنت، مساء الأحد، زيادةً جديدةً في أسعار تذاكر الخطوط الثلاثة لمترو الأنفاق، الذي يستقله نحو 3 ملايين راكب يومياً، بدءاً من اليوم الإثنين.

ونقلت صحيفة “أخبار اليوم” المملوكة للدولة، عن وزير النقل “كامل الوزير” ومصادر بمرفق المترو، أن سعر التذكرة لـ 9 محطات ستكون 5 جنيهات بدلاً من 3 جنيهات.

ووفق المصدر “ارتفع سعر التذكرة أقل من 16 محطة من 5 جنيهات إلى 7، أما المحطات من 16 محطة إلى 40 محطة فتتراوح حسب عدد المحطات ما بين 10 و12 جنيهاً”.

وأوضح وزير النقل أن “تكاليف تشغيل المترو سنوياً يصل إلى 8 مليارات جنيه، يتم تحصيل نصف المبلغ والزيادة الجديدة تغطّي تكاليف التشغيل”.

وهذه الزيادة هي الرابعة منذ 2017، بالتزامن مع افتتاح محطات جديدة، وسعي وزارة النقل لتحقيق تكاليف تشغيل المترو، وبالتزامن مع توجيه من رئاسة الانقلاب في هذا الصدد بزعم “استمرار تقديم الخدمة والحفاظ على كفاءة المرفق”.

وينقل مرفق مترو الأنفاق في القاهرة نحو 3 ملايين راكب يومياً، شرائح منهم لهم حق التمتع باشتراكات مخفضة، مثل الطلاب.

وهناك 3 خطوط للمترو الذي يضم عشرات المحطات على امتداد 83.5 كم، ويغطّي نقاطاً واسعة في نطاق القاهرة الكبرى الذي يضم 3 محافظات (القاهرة، الجيزة، القليوبية).

وفرضت الحكومة زيادة على أسعار المنتجات البترولية في يوليو 2019 بنسب تبلغ 30%، وذلك للمرة الخامسة منذ تولّي “السيسي” الحكم في عام 2014، والرابعة منذ حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار، والمقرر سداده بين عامي 2021 و2029.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق