بعد أسبوع من وفاته داخل السجن.. أسرة “الجبروني” تعلم بموته بـ”الصدفة”!

قالت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان”: إن المعتقل “مصطفى الجبروني” توفي داخل محبسه بسجن “طرة” بالقاهرة قبل أيام دون إخطار أسرته لاستلام الجثمان، والقيام بإجراءات الدفن. 

وذكرت، في بيان لها على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن “الجبروني” محبوس احتياطياً منذ 10 مايو 2020 على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وأشارت إلى أنه “تم نقله منذ عدة أيام من مقر احتجازه بمدينة دمنهور (بمحافظة البحيرة) إلى سجن طرة بالقاهرة دون إخطار محاميه أو أسرته”.

ولفتت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” إلى أن شقيق “الجبروني” قام، الإثنين، بالتوجه لزيارته وللسؤال عن مكان احتجازه بسجن “طرة”، وتم إخباره أنه متوفى من يوم 10 أغسطس بمستشفى السجن، وأنه في مشرحة “زينهم” الآن.

عاجل وفاة مصطفي الجبروني المحبوس إحتياطيًا منذ 10مايو 2020 على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا،يذكر…

Publiée par ‎الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان‎ sur Lundi 17 août 2020

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر لـ “الجبهة المصرية لحقوق الإنسان”، أن “سبب وفاة الشاب الجبروني (34 عام – سائق تاكسي) كانت بسبب تعرّضه لـ (الصعق الكهربائي) داخل مكان احتجازه في سجن طرة، وفقاً لتقرير السجن.

وذلك بعد نقله دون إخطار ذويه من معسكر الأمن بـ “دمنهور” إلى سجن “طرة”، والتي لم يتم إبلاغها أيضاً من قِبل السجن بخبر وفاته حتى معرفتها مصادفةً أثناء سؤال أسرته عنه في السجن”.بعد أسبوع من وفاته داخل السجن.. أسرة "الجبروني" تعلم بموته بـ"الصدفة"!

وأضافت، في بيان لها: “وفقاً لرواية السجن، فإن مصطفي تعرّض للصعق الكهربائي في زنزانته في سجن طرة إثر لمس يديه المُبللة مُسخن المياه الكهربائي (الكاتيل)، وبعدها تم نقله لمستشفى السجن، والتي قامت بعد التأكد من وفاته بإرسال جثته إلي مشرحة زينهم. والتي قامت بتشريح الجثة لكن لم تُحدّد بعد سبب الوفاة”.

واستطردت قائلةً: “وفقاً لمحامين أكدوا للجبهة المصرية، فسيتم إرسال تقرير الطب الشرعي فور تحديد السبب لنيابة المعادي، محل دائرة سجن طرة، لإرفاقه مع تقرير السجن بمحضر الوفاة هناك، حيث من المفترض وفقاً للمحامين أن تقوم النيابة بالتحقيق في هذه الوفاة”.

وحول ظروف قضيته وملابسات القبض والتحقيق معه؛ فقد ظهر “مصطفى الجبروني” لأول مرة أمام نيابة أمن الدولة للتحقيق معه على ذمة القضية 558 لسنة 2020 أمن دولة (المحبوس عليها عدد من النشطاء والمحامين والصحفيين على خلفية اتهامات تتعلّق بفيروس كورونا)، حيث وجّهت النيابة اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استغلال وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت “الجبهة المصرية” إلى أن “مصطفي كان قد تم إخفاؤه قسرياً لمدة شهر على الأقل بعد إلقاء القبض عليه، وتم التحقيق معه لأول مرة دون حضور محامٍ”.

تقرير “الجبهة المصرية” كاملاً عبر الرابط التالي:

بعد أسبوع من وفاته دون إبلاغ أسرته: سبب وفاة الشاب مصطفي الجبروني الصعق الكهربائي داخل سجن طرة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق