السودان: نتطلع لاتفاق سلام مع “إسرائيل” وخطوة الإمارات “جريئة وشجاعة”

قال المتحدث باسم الخارجية السودانية، “حيدر بدوي صادق”،الثلاثاء: إن بلاده لا تنفي وجود اتصالات بين الخرطوم و”إسرائيل”. 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ “سكاي نيوز عربية”، أنه “لا يوجد سبب لاستمرار العداء بين السودان وإسرائيل”.

وتابع “نتطلّع لاتفاق سلام مع إسرائيل قائم على الندّية ومصلحة السودان دون التضحية بالقيم والثوابت”، موضحاً أن “السودان وإسرائيل سيجنيان فوائد وثماراً من عقد اتفاق سلام”. السودان: نتطلع لاتفاق سلام مع "إسرائيل" وخطوة الإمارات "جريئة وشجاعة"

وأثنى الدبلوماسي السوداني على خطوة الإمارات بتوقيع معاهدة سلام مع “إسرائيل”، واصفاً إياها بـ “الجريئة والشجاعة التي ترسم خط السير الصحيح لباقي الدول العربية”.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة “القدس” الفلسطينية عن مصادر مطلعة في واشنطن، أسماء الدول العربية التي تنوي تطبيع علاقاتها مع “إسرائيل” مثلما فعلت الإمارات.

وقالت مصادر مطلعة في واشنطن للصحيفة: بعد توقيع “إسرائيل” اتفاق سلام مع الإمارات العربية المتحدة، فإن “مملكة البحرين وسلطنة عمان والسودان ستُقدِم قريباً على هذه الخطوة وتطبّع علاقاتها مع إسرائيل”.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، التوصل إلى اتفاق تاريخي للسلام بين الإمارات و”إسرائيل” لتصبح أول دولة خليجية تطبّع العلاقات مع الدولة العبرية والدولة العربية الثالثة بعد الأردن ومصر.

ودعا الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الدول العربية والإسلامية إلى الاقتداء بالإمارات وتطبيع العلاقات مع “إسرائيل”، وقال: “قد نرى بلداناً أخرى تقوم بذلك”.

وقُوبل الاتفاق الإماراتي مع الاحتلال، بسخط فلسطيني واسع على المستويين الرسمي والشعبي، مع قرار السلطة الفلسطينية استدعاء السفير الإماراتي، وسحب سفيرها لدى “أبو ظبي”، بالإضافة لسخط الشعوب العربية رغم تأييد عدد من الأنظمة الحاكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق