نفاه نتنياهو..صحف عبرية: بند سري باتفاق الإمارات يتعلق بطائرات “إف-35”

نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، عن مصادر أمريكية قولها: إن اتفاق السلام المزمع إبرامه بين “إسرائيل” والإمارات سيتضمّن بنداً سرّياً تحصل بموجبه الإمارات على مقاتلات حربية. 

وقالت الصحيفة: إن هذه المقاتلات ستكون من طراز “إف- 35” (F-35)، فضلاً عن طائرات مُسيّرة تُعدّ من الأكثر تطوراً وبقيمة تقدّر بعشرات المليارات من الدولارات، مبيّنةً أن ذلك كان شرطاً وضعته “أبو ظبي” مقابل إتمام اتفاق السلام.

وقالت الصحيفة: إن “إسرائيل” اعترضت في الماضي على بيع هذا النوع من الطائرات إلى الإمارات من منطلق المحافظة على تفوّقها النوعي في منطقة الشرق الأوسط وفق سياسة تتبعها الولايات المتحدة منذ حرب أكتوبر عام 1973.

من جانبه، قال وزير المخابرات “الإسرائيلي” “إيلي كوهين”، اليوم الثلاثاء: إنه ليس على علم بأي تغيّر في السياسة المعارضة لبيع الولايات المتحدة أسلحة متطورة لدول عربية من شأنها أن تقلّص التفوق العسكري “الإسرائيلي”.

وقال “كوهين” – المراقب بمجلس الوزراء الأمني المصغر بحكومة رئيس وزراء الاحتلال “بنيامين نتنياهو” -: إن المجلس لم يناقش أي تغييرات بشأن سياسة التميز العسكري النوعي وإن “إسرائيل” لم توافق على أي تغييرات من جانب الولايات المتحدة.

وقال لهيئة البث “الإسرائيلية”: “لا علم لي بأي تغيير بموقف وسياسة دولة إسرائيل … أقول لكم: إن إسرائيل لم تعطِ موافقتها على تغيير هذا الترتيب”.

من جهته، قال ديوان رئاسة الوزراء “الإسرائيلية”: إن الاتفاق مع الإمارات لا يتضمّن أي صفقة أسلحة تحصل من خلالها “أبو ظبي” على طائرات “إف-35”.

وأضاف ديوان “نتنياهو” في بيان رسمي أن رئيس الوزراء “قد عارض بيع هذا النوع من الطائرات أو أي سلاح متطور آخر لدول في الشرق الأوسط بما فيها دول عربية تقيم سلاماً مع إسرائيل”، وأكد أن هذا الموقف لم يتغيّر. نفاه نتنياهو..صحف عبرية: بند سري باتفاق الإمارات يتعلق بطائرات "إف-35"

وشدّد البيان على أن الولايات المتحدة قد أوضحت أنها ستحافظ على التفوق النوعي لـ “إسرائيل”.

ويوم أمس الإثنين هبطت طائرة رئيس جهاز “الموساد” “يوسي كوهين” في مطار “أبو ظبي” قادمة من “تل أبيب”، لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والإمارات.

ولعب “يوسي كوهين” دوراً كبيراً من وراء ستار في ترتيب إِشهار اتفاق التطبيع برعاية أمريكية بين البلدين.

مبعوث “نتنياهو” في ضيافة الإمارات 

من جهة أخرى، استقبل مستشار الأمن الوطني الإمارات الشيخ “طحنون بن زايد آل نهيان”، اليوم الثلاثاء، رئيس الموساد “الإسرائيلي” “يوسي كوهين”، الذي يزور الإمارات حالياً كمبعوث رئيس الوزراء “الإسرائيلي” “بنيامين نتنياهو”.

وأشاد الشيخ “طحنون بن زايد” بالجهود المبذولة من “كوهين”، والتي ساهمت في نجاح التوصل لمعاهدة السلام بين الإمارات و”إسرائيل”، حسبما أفادت وكالة أنباء الإمارات.

وناقش الجانبان آفاق التعاون في المجالات الأمنية، وتبادَلا وجهات النظر في التطورات الإقليمية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، بما فيها الجهود التي تبذلها الدولتان لاحتواء فيروس “كورونا” الجديد (كوفيد-19).

وتطرّقا في حديثهما إلى سبل دعم معاهدة السلام بين الإمارات و”إسرائيل”، والتي بموجبها تم وقف ضم الأراضي الفلسطينية، كما سيكون للمعاهدة دور في إحلال السلام في المنطقة، بالإضافة لفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وتوصّلت “إسرائيل” ودولة الإمارات العربية المتحدة يوم الخميس الماضي إلى اتفاق على “مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة” بين البلدين، وإيقاف خطة ضم أراض فلسطينية، بوساطة أمريكية، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، ورئيس الوزراء “الإسرائيلي” “بنيامين نتنياهو”، وولي عهد “أبو ظبي” الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان”، بحسب بيان مشترك.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، أعلن، الخميس الماضي، التوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة و”إسرائيل”، فيما أعلن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” “بنيامين نتنياهو”، الإثنين، أن حكومته تعمل على تسيير رحلات طيران بين “أبو ظبي” و”دبي” و”إسرائيل” عبر الأجواء السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق