هل للذكاء أهمية في الحصول على فرصة زواج مناسبة؟

توجد أكثر من طريقة كي تكون جذابًا لشريك رومانسي محتمل، حقيقةً، يميل الناس إلى البحث عن صفات معينة في شريكهم، وعادةً ما تثير الصفات المميزة أو النادرة إعجابًا يزداد مع الوقت وينمو.

إذن، ما دور الذكاء في هذه الصورة؟ وهل القوة العقلية نافعة في سوق التزاوج؟

إليكم ما تقدمه الدراسات العلمية من بعض الأجوبة عن ذلك..

الدراسات حول الذكاء والجاذبية:

للإجابة عن هذا النوع من الأسئلة، أجرى الباحثون “جيجناك” و”داربيشاير” و”أواي” عام 2018 دراسة سألوا فيها المشتركين في البحث أن يُقيِّموا قابليتهم لأن ينخرطوا جنسيًا في علاقة قصيرة أو طويلة المدى بشركاء تختلف مستويات ذكائهم.

صمم الفريق البحثي أيضًا استمارة تقيس درجة إحساس المشتركين بأن الذكاء مغرٍ جنسيًا عمومًا واستخدموا استمارة تقيس ذكاء المشتركين أنفسهم بهدف استبعاد احتمالية أن يكون الأذكياء بطبيعتهم ميالين جنسيًا إلى الأذكياء أيضًا.هل للذكاء أهمية في الحصول على فرصة زواج مناسبة؟

تبعًا لتحليل النتائج، وجد الباحثون أن المشتركين يجدون الشريك المحتمل أكثر جاذبية كلما ارتفع معدل ذكائه، ويستمر الأمر على هذا المنوال إلى أن يصبح الشريك المحتمل ضمن الفئات التي تفوق ذكاءً 90% من المجتمع (أي عند IQ 120)؛ عندها يصبح الذكاء العالي جدًا أقل جاذبية بقليل على الصعيد الجنسي والعلاقات طويلة الأمد.

وفقًا لتحليل الباحثين، يحصل هذا الانخفاض نتيجةً للعلاقة العكسية بين مستوى الذكاء وبعض الصفات المرغوبة الأخرى.

فكلما ارتفع الذكاء، ضعف أداء الشريك المحتمل في وظائف أخرى تتعلق بالمهارات الاجتماعية والعلاقات الشخصية، وهذا طبيعي بعض الشيء، فالنجاح الباهر في مجال محدد يؤدي إلى ضعف في التركيز والنمو في مجالات أخرى.

ومع ذلك، أظهرت بعض نتائج الدراسة فئةً من الناس يجدون الأشخاص شديدي الذكاء جذابين، وتحديدًا على صعيد الشراكة الجنسية.

قُيّم 8.1% من المشاركين في الدراسة بأنهم يمتلكون مستويات عالية من الانجذاب الجنسي إلى الذكاء.

هذا النوع من المشتركين كان أكثر ميلًا إلى الموافقة على جمل مثل: «إن مستوى عاليًا جدًا من الذكاء يكفيني لأنجذب جنسيًا لشخص ما» و«الاستماع إلى شخص ما يتكلم بذكاء يثيرني جنسيًا» و«إن وجود درجة عالية جدًا من الذكاء عند الشريك المحتمل أمر مهم جدًا لي كي أشعر بانجذاب جنسي نحوه».

ومن هذا نستنتج أنه في حين تفقد مستويات الذكاء المرتفعة شيئًا من الجاذبية عند أغلب الناس، فإن بعض الناس يجدون مستويات مرتفعة كهذه مهمة وضرورية ولا تقاوم في الشريك.

ما يثير الفضول هنا هو غياب العلاقة بين الانجذاب الجنسي إلى الذكاء ومستوى الذكاء الشخصي. أي إنك إن كنت ممن ينجذبون جدًا إلى ذوي الذكاء شديد الارتفاع، فهذا لا يعني أنك شديد الذكاء، والعكس بالعكس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق